شاه تونس تدخل كتاب قيناس للأرقام القياسية في عدد المظاهرات المسجلة في السنة

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / تونس تدخل كتاب قيناس للأرقام القياسية في عدد المظاهرات المسجلة في السنة / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز": بدوا أن الأرقام المسجلة والتي صرحت بها وزارة الداخلية للسنة الفارطة حول عدد المظاهرات والوقفات الاحتجاجية قد تجاوزت التوقعات العالمية حيث بلغ 17000 الف مظاهرة . وهذا العدد يعتبر مهولا بالنسبة للمقاييس العالمية ‘ حيث لم يبلغ تاريخيا في البلدان العريقة والديمقراطية أكثر من 8000 مظاهرة في السنة ‘ وهي مجتمعة فلا تصل الى نصف ارقامنا . هذا العدد وهذه المبالغة في الاحتجاجات تجعلنا في ركب تنموي متخلف ‘ ولا يمكن الحديث عن تنمية أو سياحة أو حتى العبور إلى بر الأمان .

تقليص هذا الكم من التظاهر يتطلب قرارات ومقترحات وتنظيم ‘ لكي لا يصبح هذا الأسلوب التعبيري مبالغ فيه ‘ ولا يحيلنا على تجاوز الاشكاليات المطروحة وتحقيق الأهداف المنشودة . وكان الأجدر أن نقرر مظاهرة واحدة في الشهر لكل ولاية ‘ لكسب التعاطف والمساندة للحقوق ونحكم ترشيد الفوضى وإمكانية الدخول في العنف والابتزاز السياسي .

هذا الرقم يؤهل تونس الدخول الى كتاب قيناس للأرقام القياسية وتحطيم الرقم المسجل . فالتميز عند التونسي ظاهرة تحكمها المبالغة ‘ والإنفلات في غياب التأطير وتحرك المجتمع المدني لزرع روح المواطنة ‘ والتحسيس بخطورة الوضع الإقتصادي ورسم خريطة العبور بالبلاد الى الديمقراطية الحقيقية التي تخلق التوازن حتى في أساليب التعبير والتظاهر .