تحاليل : جودة “الشيبس” التونسي تضاهي المستورد
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 14 يوليو 2017

أظهرت نتائج تحاليل واختبارات المقارنة لمنتج رقائق البطاطا (شيبس)، التي أنجزها المعهد الوطني للاستهلاك على 12 علامة منه، أن الجودة مقبولة عموما.
وأفادت مديرة الدراسات والبحوث والتحاليل واختبارات المقارنة بالمعهد الوطني للاستهلاك، دارين الدقي، أن هذه التحاليل التي استغرقت أكثر من سنة كشفت، أيضا، أن نسب المواد الدهنية المتحولة تعتبر مقبولة طبقا للتوصيات الغذائية العالمية.
وتابعت في لقاء مع “وات”، أن نتائج تحاليل واختبارات المقارنة لمادة “الشيبس” بينت انه نظرا لطبيعة المنتوج فان نسب القيمة الحرارية والمواد الدهنية مرتفعة، كما أن نسب الملح عالية في 6 علامات.
وأشارت إلى عدم تجاوز العينات موضوع تحاليل المقارنة النسب من مادة “الاكريلاميد” باستثناء اثنين منها.
ويعد “الأكريلاميد” مركبا كيميائيا يتكون بشكل طبيعي في مجموعة كبيرة من الأطعمة عند طهيها، وتشتمل هذه المجموعة على القهوة والشيكولاتة واللوز والبطاطس المقلية والمكسرات ورقائق البطاطس والحبوب والخبز وحتى بعض الخضروات والفاكهة. ويتولد “الأكريلاميد” بشكل طبيعي عندما يتم قلي بعض المواد المحددة الغنية بالكربوهيدرات أو خبزها أو شواؤها في درجة حرارة عالية. 
وتمت ملاحظة أن كمية المواد الدهنية المشبعة تكون مرتفعة عندما لا يقع ذكر طبيعة الزيت حيث أن بعض المصنعين يجتنبون ذكر “زيت نخيل” باعتباره غير صحي في ذهن المستهلكين.
وقالت الدقي، إن دواعي انجاز المعهد الوطني للاستهلاك لتحاليل واختبارات المقارنة على مادة “الشيبس” يعود إلى إستراتيجية المعهد في اختيار منتوجات يمكن أن تمس مباشرة بصحة المستهلك وخاصة منها زيادة الوزن ومرض السمنة والأمراض السارية المرتبطة التي تسجل ارتفاعا متواصلا منذ سنوات.
وقد انجز المعهد سابقا سلسلة من عمليات المقارنة على عدد من المنتوجات كال”غوفرات” و”الكايك” و”البسكويت”.
ويستهلك الاطفال بكثرة رقائق البطاطا “الشيبس”، إذ أظهرت نتائج دراسة اعدها المعهد إلى أن مستوى استهلاك الأطفال لهذه المادة يمكن أن يصل إلى 3 مرات في الأسبوع.
وابرزت تحاليل واختبارات المقارنة التي خضعت لها 12 علامة من رقائق البطاطا، منها 5 موردة و7 تونسية، أن جودة المنتجات المحلية تضاهي جودة المنتجات الموردة التي تعتبر الأعلى سعرا (قد يصل إلى الضعف).
وشملت الاختبارات تقييم التأشير والبحث عن البروتينات والملح والمواد الدهنية والمواد الدهنية المشبعة والمواد الدهنية المتحولة والقيمة الحرارية  والأكريلاميد” في المنتوج.

وتحصلت علامة واحدة من منتج رقائق البطاطا “شيبس” على ملاحظة حسن فيما تحصلت 11 علامة على ملاحظة مقبول، وذلك حسب المؤشرات التي حددها المعهد بعد تحاليل واختبارات المقارنة .
وافضى الترتيب النهائي للعلامات بعد اسناد الأعداد التي كانت متقاربة جدا الى تصدر علامة “برينغلس” المركز الاول تلتها “لورنز” ثم “N1 كارفور” فتباعا “براتس” و”ماد شيبس” و”فروماج” و”غولدن شيبس ملح” و”سرياليس” و”لايز ملح” و “لايز فروماج” و”ماكس شيبس فروماج” و”غولدن شيبس فروماج” واخيرا “ماد شيبس ملح”.

المصدر: الصريح

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info