شاه مهدي جمعة يرد على الاتهامات التي وجهتها له سامية عبو بخصوص ملف البترول

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / مهدي جمعة يرد على الاتهامات التي وجهتها له سامية عبو بخصوص ملف البترول / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": قال رئيس الحكومة السابق مهدي جمعة في تصريح لإذاعة موزاييك ردّا على اتهامه من قبل بعض السياسيين ومن بينهم النائب سامية عبو، إنّه وقّع اتفاقيتين لتمديد عقود استغلال النفط بالبلاد التونسية، مضيفا انه التزم باحترام القانون قبل التوقيع على قرار التمديد في الاتفاقيات.
وأوضح جمعة انه التزم باحترام أحكام الدستور ولم يخالف أي فصل فيه ولذلك وجه في شهر جوان 2014 مراسلة بصفته رئيسا للحكومة الى المحكمة الإدارية طالبا فيها رأي المحكمة في الإشكاليات التطبيقية التي قد يثيرها الفصل 13 من الدستور والمتعلق بالثروات الطبيعية.
وأشار إلى أنّ المحكمة الإدارية أجازت آنذاك مواصلة تطبيق الأحكام التشريعية السابقة الى حين تنقيحها لجعلها متلائمة مع الأحكام الدستورية الجديدة.
وأكد رئيس الحكومة السابق ان لجنة الطاقة لم تعقد اي اجتماع للنظر في مطالب التمديد ومشاريع الاتفاقيات قبل صدور رأي المحكمة الإدارية.
وكانت العضو بمجلس النواب سامية عبّو تطرّقت خلال استضافتها في برنامج اليوم الثامن على قناة الحوار التونسي لملف الطاقة وبعض شبهات الفساد المتعلّق بهذا القطاع. وتحدّثت سامية عبو في هذا السياق عن اجراءات اتخذها رئيس الحكومة السابق مهدي جمعة قبل مغادرته واتهمته بالاضرار بمصالح الدولة في علاقة بمنح امتيازات لعدد من الشركات الناشطة في مجال الطاقة.
وتابعت بأن مهدي جمعة خالف التراتيب للاضرار بمصالح الدولة وقالت "اخلاقيا كان من الأجدر أن لا يقوم بذلك وهو بصدد مغادرة الحكم، سياسيا حكومته كانت حكومة تكنوقراط وما كان يجب أن يتخذ قرارات سيادية، أما قانونيا فقد أكّدت أن ما قام به عقوبته 10 سنوات سجنا.