البنك المركزي التونسي يلوح بقرارات «صعبة ومؤلمة»
يوم 12 مارس 2018
مدونة "الثورة نيوز - عاجل": أوضح محافظ البنك المركزي التونسي، «مروان العباسي»، إن «الأرقام في الاقتصاد التونسي مخيفة جدا»، مشددا «لا بد من اتخاذ قرارات صعبة وأحيانا مؤلمة».

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، الخميس، أنه «لا يمكن أن ترتفع نسبة التضخم دون أن يتدخل البنك المركزي باعتبار أن استقرار الأسعار من أهم أولوياته».

وأكد «أن التحاليل تشير لارتفاع آخر في نسب التضخم خلال الأشهر القادمة، لذلك فإن البنك اتخذ إجراءات استباقية للحد من هذا الارتفاع».

وتطرق «العباسي» إلى العجز في ميزان المدفوعات، وقال: «العجز في ميزان المدفوعات الذي أصبح يفوق 10% من الناتج المحلي، يعتبر اليوم إشكالا كبيرا».

وتشهد مؤشرات التضخم والبطالة وعجز الميزان التجاري في السوق التونسية، ارتفاعا، بينما يعاني النمو الاقتصادي المحلي من تباطؤ حاد.

والإثنين، أعلن البنك المركزي، عن زيادة نسبة الفائدة بـ75 نقطة أساس، إلى 5.75%.

وصعدت أسعار المستهلك «التضخم» السنوي تونس، زيادة خلال الشهر الماضي، إلى 7.1%، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

ويعاني الدينار التونسي من تراجع حاد أمام الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي، وخسر خلال 2017، ما نسبته 9.5% من قيمته المسجلة بنهاية 2016.

ويمثل العجز المتنامي إحدى المشكلات الرئيسية التي تواجه حكومة رئيس الوزراء «يوسف الشاهد».

وشهدت البلاد مؤخراً موجة احتجاجية اعتراضاً على إجراءات لتقليص الدعم في ميزانية 2018، لكن ذلك لم يثن الحكومة عن المضي في سياساتها لكبح العجز.

وفي مستهل 2018 اتجهت تونس لرفع أسعار الوقود، لكنها تراجعت عن مخططات سابقة لزيادة أسعار الخبز.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول
ALTNEWS
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info