شاه سفير الكويت: الموقف التونسي من الأزمة الخليجية الحالية يمثل درسا في العلاقات الدبلوماسية

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / سفير الكويت: الموقف التونسي من الأزمة الخليجية الحالية يمثل درسا في العلاقات الدبلوماسية / Video Streaming

اعتبر سفير الكويت بتونس علي أحمد الظفيري أن “الموقف التونسي من الأزمة الخليجية الحالية يمثل درسا في العلاقات الدبلوماسية القائمة على الحكمة التي تجمع ولا تفرق”. 

وأشاد الظفيري في حوار مع “وات” حول آخر مستجدات الأزمة الخليجية والجهود التي تبذلها بلاده لرأب الصدع بين الدول الخليجية الثلاث (السعودية والامارات والبحرين) ومصر وبين دولة قطر، بموقف وزارة الخارجية التونسية الذي كان “رائعا” بحسب تعبيره، منوها بدرجة أولى بموقف الرئيس الباجي قائد السبسي “الذي عرف كيف يدير الأزمة بحكمة واستطاع أن يتجاوزها بموقف إيجابي ومقبول من مختلف الأطراف” وفق قوله.

وقال ” أن تستمع إلى مختلف وجهات النظر وتتخذ الموقف الذي تحافظ فيه على مصالح بلدك على المستويين الإقليمي والدولي جعل من موقف التونسي في هذا الصدد درسا في العلاقات الدبلوماسية”. ولفت إلى أوجه التشابه بين الموقفين التونسي والكويتي من الأزمة الخليجية موضحا أنهما “موقفين نابعين من قائدي البلدين الرئيس السبسي والأمير صباح الأحمد الصباح اللذين ينتميان إلى نفس المدرسة الدبلوماسية العريقة الهادفة والحكيمة الباحثة عن المصالح والتي تجمع ولا تفرق”.

وأضاف “سنستفيد في خطوة قادمة من المجلة الجديدة للاستثمار التي بلغت المواصفات العالمية لكي ندفع بالاستثمارات الكويتية سواء من خلال الهيئة العامة للاستثمار أو الاستثمار الخاص” معربا عن الأمل في أن تتعاون تونس مع الكويت في هذا الصدد لجلب الاستثمار الخاص باعتباره قطاعا طموحا ولديه تصورات كبيرة في تونس.

وذكر بأن الذراع الرئيسي للاستثمار الكويتي في تونس كانت ممثلة في البنك التونس الكويتي للتنمية مضيفا ان هذه المؤسسة المالية قد تخلصت من أسلوبها الاستثماري القديم القائم أساسا على الفندقة وهي بصدد تنويع مجالات تدخلها مثل الطاقة والنقل الخدمات العامة، ومعربا عن الأمل في أن تدفع الدولة التونسية باتجاه توفير البيئة المناسبة والملائمة لهذا النوع من الاستثمارات الجديدة.

وعن جهود بلاده لحل الأزمة بين الفرقاء في الخليج، أكد السفير الكويتي أن المسألة ليست سهلة لكنه متفائل بخصوص ما ستفضي إليه هذه الجهود من نتائج ايجابية. 

  • سفير الكويت، تونس، الأزمة الخليجية

المصدر: حقائق