ملتقى اقليمي وبرنامج ضخم في بنزرت احتفاء بعيد المرأة

على امتداد يومين 11 و12 أوت الجاري احتضن فضاء مضيف بنزرت بالرمال الملتقى الاقليمي الأول لولايات باجة ومنوبة وتونس وأريانة وبنزرت وذلك احتفاء بعيد المرأة تحت اشراف وزارة المرأة والأسرة والطفولة حيث حضره ممثلون عن كل هذه المندوبيات الجهوية للمرأة المشار إليها وبأعداد هامّة وبرنامج زاخر بالأنشطة المتنوعة.
وقد تراوحت هذه الأنشطة بين تنظيم معرض وثائقي حول تراث ولاية بنزرت وحسب كل الجهات وقد أعدت خارطة في هذا المجال تحدد اختصاص كل جهة حيث تجد على سبيل المثال المنطقة الجغرافية لسجنان يرمز لها بالفخار وجهة راس الجبل بالطريزة وهكذا حسب ما بيّنته لنا منظمة هذا المعرض السيدة ألفة بن حطاب رئيسة جمعية ثقافة وفنون وتراث ببنزرت.
بقية الأنشطة لهذا الملتقى الإقليمي تراوحت بين العديد من الفقرات الثقافية الترفيهية حيث حضرت الموسيقى والعديد من الأغاني الجميلة التّي أدّاها الشاب ماهر و العازف جمال صمندل وكانت “ست الحبايب” لفائزة أحمد و”أحنّ إلى خبز أمّي وقهوة أمّي” لمرسال خليفة وغيرهما من الأغاني الراقية.
الشعر هو الآخر كان له نصيب في هذه التظاهرة حيث تلا الشاعر الأمين الشابي قصيدة بهذه المناسبة بعنوان “حكومة حريم” تفاعل معها الحضور إلى جانب العديد من القصائد التي قدمها بعض الشعراء الضيوف. الرقص والعروض الجميلة الراقصة كانت حاضرة أيضا بقوة وقدمها ممثلون وممثلات عن مختلف المندوبيات الجهوية للمرأة.
ولكن مفاجأة السهرة وتنوعها كان في حضور السينما بهذه المناسبة وعرض شريط روائي قصير بعنوان “طريق المنسيين” للمخرج السينمائي الشاب سفيان العاشوري وسيناريو عزمي سعيد حيث تناول هذا الشريط معاناة النساء الحوامل في المناطق الريفية التي لا يتوفر فيها أدنى وأبسط ضروريات الحياة مبرزا هذا الشريط التناقض الصارخ بين هذا الوضع المزري للمرأة الريفية وبين استغلالها لأداء واجبها تحت أمل و أنّ بمساهمتها في أداء واجبها الانتخابي ستتحسن أوضاعهن.
هذا الملتقى كان بالفعل ملتقى في مستوى آمال وانتظارات الحضور الذين عبّروا عن استحسانهم لكرم الضيافة وحسن الاستقبال والإقامة والظروف الطيبة اجمالا التي دارت فيها فعاليات هذا الملتقى الذي ابتعد عن الصورة النمطية في مثل الاحتفال بهذه المناسبات الوطنية وهذا ما لمسناه شخصيا من حفاوة الاستقبال واعطاء قيمة لحضور وسائل الاعلام فكلمة شكرا نسوقها لكل منظمي هذا الملتقى على حسن التنظيم وعلى رأسهم المندوب الجهوي للمرأة والأسرة والطفولة ببنزرت.

المصدر: الصريح


©جميع الحقوق محفوظةمدونة الثورة نيوز - عاجل
Althawranews est spécialisé dans l'actualité tunisienne, notamment politique et économique (entreprises, hotels, banques, secteurs, opérateurs, acteurs, tendances, innovations, etc.). Althawranews s'intéresse aussi à l'actualité liée aux autres domaines d'intérêt public : technologie, culture, société, sport, santé, etc.. Tunisie info, actualité , titres de journaux tunisiens, météo, informations sociales, politiques, sportives, culturelles