شاه سجن صحفي روسي متهم بتشكيل “جماعة متطرفة”

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / سجن صحفي روسي متهم بتشكيل “جماعة متطرفة” / Video Streaming

قضت محكمة في موسكو بسجن صحفي الخميس، بعد إدانته بتهمة تشكيل جماعة متطرفة ومحاولة قلب نظام الحكم في محاكمة، أدانتها المنظمات الحقوقية وقالت إنها ذات دوافع سياسية.
وحكم على ألكسندر سوكولوف (29 عاما)، وهو صحفي متخصص في الصحافة الاستقصائية اعتقلته السلطات في يوليو 2015، بالسجن ثلاث سنوات ونصف. لكن سولوكوف نفى التهم الموجهة إليه.

ويقول الادعاء إن سوكولوف شكل “جماعة متطرفة” تطالب “بحكومة مسؤولة” في إشارة إلى حملة على الإنترنت دشنها مع ثلاثة آخرين تطالب بأن يكون السياسيون أكثر خضوعا للمساءلة.

ودانت منظمة صحفيون بلا حدود ومقرها باريس التهم الموجهة إلى سوكولوف ووصفتها بأنها “زائفة”، في حين قال مجموعة ميموريال الروسية المعنية بحقوق الإنسان إن سوكولوف وزملاءه المتهمين هم “سجناء سياسيون”.

ومع الأخذ في الاعتبار الوقت الذي أمضاه سوكولوف رهن الاحتجاز حتى الآن سيكون عليه قضاء سنة ونصف فقط في السجن. وقضت المحكمة بالسجن أربع سنوات على اثنين من المتهمين أما الثالث فحصل على حكم بالسجن مع وقف التنفيذ.

وكان سولوكوف أثناء عمله يبحث قبل اعتقاله في مزاعم اختلاس 93 مليار روبل (1.55 مليار دولار) من المال العام أثناء بناء منصة إطلاق جديدة في الشرق الأقصى .

وطالب صحفيون الرئيس فلاديمير بوتن في عدة مؤتمرات صحفية بالتدخل في قضية سوكولوف وقال زعيم الكرملين في إحداها إنه سينظر في الأمر.

وبعد النطق بالحكم تحدث سوكولوف بلهجة تحد مدافعا عما قام به مع زملائه المتهمين بالمطالبة عبر الإنترنت باستفتاء حول ممارسات الحكومة.

وقال سوكولوف من داخل قفص حديدي أثناء الجلسة “اعتبر (البعض) إجراء استفتاء ضد سلطاتنا الحالية فكرة متطرفة لكننا لم ننته بعد. سنواصل الكفاح”.

وارتدى سوكولوف أثناء الجلسة قميصا يحمل عبارة “منع الاستفتاء هو التطرف”.

المصدر: الصريح