السبسي يطرح ملف المساواة في الإرث بين الجنسين.. ويدعو إلى إلغاء المنشور المتعلق بمنع زواج تونسية من أجنبي
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 13 أغسطس 2017

أعلن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، في كلمة له اليوم الأحد 13 أوت 2017 بمناسبة عيد المرأة، عن تشكيل لجنة لبحث الصيغ القانونية للنظر في إرساء المساواة في الإرث.

وبيّن السبسي أنه سيتم البحث عن صيغ لا تتعارض مع الدين ومقاصده ولا مع الدستور ومبادئه.

وأضاف أن المساواة في الإرث هي من “أمور البشر” التي تُركت لاجتهاد الأشخاص معتبرا أن المساواة في الميراث ستكون لبنة لتفعيل مساواة كاملة بين الحنسين.

وأشار إلى أن المرأة أصبحت مساهمة في الحياة الاقتصادية في تونس وهي تساهم بنسبة 45 بالمائة في مصاريف العائلة كما أن 54 بالمائة من القروض الصغرى تحصل عليها نساء قائلا إن المرأة تقوم بإرجاع هذا القرض ومبرزا أن نسبة مشاركة المرأة في الاستثمار لا تتجاوز 6.6 بالمائة وذلك لحصولها على الثلث فقط من الميراث وأنه يأمل أن تتضاعف مشاركتها في هذا المجال بعد إقرار المساواة في الميراث.

كما أكد ضرورة تحقيق المساواة بين المرأة في المدن والمرأة في الأرياف داعيا الحكومة إلى الاهتمام بهذا الملف ورفع الحد الأدنى لأجور المرأة الريفية.

وفي سياق متصل، دعا رئيس الجمهورية رئيس الحكومة ووزير العدل إلى مراجعة المنشور عدد 73 الذي يمنع زواج التونسية من أجنبي إذا لم يشهر إسلامه لدى المفتى.

وأوضح أن الدستور التونسي يقرّ في فصله السادس بحرية المعتقد وحرية الضمير ويحمل الدولة مسؤولية التكفل بحماية هذه الحريات مضيفا أنه لهذا السبب لا بد من تغيير المنشور.

 

  • رئاسة الجمهورية، الباجي قائد السبسي، المساواة في الإرث

المصدر: حقائق

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info