شاه السبسي سيطرح مبادرة تشريعية لتغيير النظام السياسي

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / السبسي سيطرح مبادرة تشريعية لتغيير النظام السياسي / Video Streaming

علمت حقائق أون لاين من مصادر موثوقة أن رئاسة الجمهورية تكعف خلال هذه الفترة على إعداد مبادرة تشريعية لتغيير النظام السياسي الحالي وتحويله الى نظام رئاسي.

وأفادت ذات المصادر بأن الباجي قايد السبسي يستعد لطرح هذه المبادرة التشريعية خلال العام القادم على البرلمان للمصادقة عليها.

وستنص المبادرة التشريعية على تعديل النظام السياسي الحالي من نظام شبه برلماني إلى نظام رئاسي وذلك من خلال توسيع صلاحيات رئيس الجمهورية وخاصة في ما يتعلق بالتعيينات في المناصب العليا وفي ما يخص علاقته بالحكومة.

ولقيت هذه المبادرة قبولا من رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بعد أن عرضها عليه الباجي قايد السبسي خلال لقاء انتظم بينهما، وفق ذات المصادر.

ولم يتسنّ  لحقائق أون لاين الحصول على مزيد من المعلومات حول هذه المبادرة من الناطق الرسمي باسم مؤسسة رئاسة الجمهورية سعيدة قراش ولا من أحد مستشاري السبسي.

ومؤخرا كشف تسريب مسجل لحافظ قائد السبسي نجل رئيس الدولة خلال جلسة مع نواب حزب نداء تونس إنه يسعى لتغيير النظام البرلماني إلى نظام رئاسي لأن النظام البرلماني قد يعيد حزب المرزوقي إلى الرئاسة والنهضة إلى السيطرة في المجلس.

وسبق لكتلة حركة نداء تونس أن تقدمت بمبادرة تشريعية تهدف إلى توسيع صلاحيات الرئيس الحالي الباجي قائد السبسي من خلال تعديل القانونين 32 و33 الخاصين بالوظائف العليا في الدولة التي يختص رئيس الجمهورية بالتسميات فيها، وذلك قصد التوسيع  منها.

  • السبسي، مبادرة،

المصدر: حقائق