الباجي قائد السبسي: “ماضون نحو المساواة في جميع الميادين بما فيها الإرث”
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 13 أغسطس 2017

في خطاب ألقاه بقصر قرطاج اليوم 13 أوت 2017 بمناسبة العيد الوطني للمرأة، قال رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي إنه أصبح اليوم من المطلوب ومن الممكن تعديل قانون الأحوال الشخصيّة المتعلّق بالإرث بصورة مرحليّة مُتدرّجة حتّى بُلوغ هدف المساواة التامّة بين الرجل والمرأة.

وقال السبسي ”اذا فكرنا في التناصف فلأن الدستور يفرض ذلك، ولذلك يجب أن نذهب في هذا الإتجاه”، متابعا قوله : ”ولكن لا أريد أن يعتقد البعض أنه حين نتجّه نحو التناصف فإنّنا نخالف الدين وهذا غير صحيح”.

وأضاف “أن أحكام الميراث أصبحت تمثل الجزء الشاذّ في مجلة الأحوال الشخصية.. ونحن اليوم نريد أن نرتقي بها حتى تواكب العصر وتتناغم مع رؤيتنا التحررية في الإصلاح والمساواة”، مؤكدا ضرورة إقرار المساواة في الإرث بين الجنسين.

 وشدّد على ضرورة مراعاة دستور الدولة المدني والدين الإسلامي للتونسيين وعدم القيام بإصلاحات  تصدم مشاعر الشعب التونسي، حسب تصريحه. وقال في سياق متّصل ”ولكن يجب أن نقول انّ هناك اتجاه للمساواة بينهم في جميع الميادين”، معتبرا أنّ المسألة كلّها تتمحور حول المساواة في الإرث”.

هذا وقرّر رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي يوم الأحد 13 أوت 2017 إحداث لجنة الحريّات الفرديّة والمساواة لدى رئاسة الجمهورية تتولّى إعداد تقرير حول الإصلاحات المرتبطة بالحريّات الفردية والمساواة إستنادًا إلى مقتضيات دستور 27 جانفي 2014، والمعايير الدولية لحقوق الانسان والتوجهات المعاصرة في مجال الحريّات والمساواة.

واستقبل رئيس الدولة صباح يوم الأحد 13 أوت 2017 في ذكرى الاحتفال بعيد المرأة، أعضاء لجنة الحريّات الفردية والمساواة، السيدات والسادة :

– بشرى بلحاج حميدة : رئيسة اللجنة 
– عبد المجيد الشرفي : عضو 
– سليم اللغماني : عضو 
– صلاح الدين الجورشي : عضو 
– سلوى الحمروني : عضو 
– درة بوشوشة : عضو 
– مالك غزواني : عضو 
– إقبال الغربي : عضو 
– كريم بوزويتة : عضو

المصدر: الجمهورية


THNEWS
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info