يوم الاثنين 14 أوت: انطلاق المهرجان المغاربي للوليّ الصالح سيدي علي بن عون، وهذه برمجته
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 13 أغسطس 2017


 كعادته من كلّ سنة و في مثل هذه الفترة ينطلق يوم الاثنين 14 أوت المهرجان المغاربي للوليّ الصالح سيدي علي بن عون لتتواصل إلى غاية 17 من نفس الشهر. في هذا الإطار عقدت هيئة المهرجان يوم الإربعاء الفارط ندوة صحفية بمقر المكتبة الجهوية بسيدي بوزيد تحضيرا لإنطلاق الدورة 24 للمهرجان المغاربي للوليّ الصالح سيدي علي بن عون و الكشف عن برنامجه الذي كان على النحو التالي:

يوم 14 أوت 2017 بداية من الساعة السابعة صباحا سوف تنطلق عروض الفروسية يليها افتتاح المعرض المغاربي للصناعات التقليدية ثم عرض فرقة «أصحاب الوعد» بغمراسن للتراث الشعبي، و في نفس اليوم الأول الموعد مع العروض الفنية والتنشيطية مع عرض لفرقة «خمسة نجوم» للفن الشعبي بدوز وعرض المداوري لنادي الفروسية بمكثر وعرض الجحفة والمحفل و العرس التقليدي.

 

يلي ذلك سباق المهاري الصحراوية الذي ستقدمه جمعية المهاري بدوز ثم عرض الجمعية الثقافية الفلكلورية «بارود بريان» بغرداية الجزائرية. مع استعراض لفرقة «عقد العرب» للفروسية الاستعراضية بدوز وعروض المشاف للخيول البربرية من تونس و الجزائر و ليبيا.أما عن السهرة يكون الموعد مع عرض موسيقي تحييه الفنانة وردة الغضبان.

اليوم الثاني 15 اوت 2017 لا يقلّ أهمية على يوم الإفتتاح فتتواصل عروض الفروسية و تنشيط ساحة المهرجان و بداية من الساعة العاشرة صباحا سيكون الموعد مع عرض المنتوج المحلي من الخيول : الأفراس المتبوعة و الأمهار يلي ذلك عرض للعرس التقليدي والجحفة والمحفل ثم عرض صيد الأرنب بالسلوقي فعرض فرجوي للعبة كرة المعقاف ثم عرض للأزياء التقليدية ترافقه عروض المشاف للخيول البربرية من تونس و الجزائر و ليبيا وفي السهرة سيكون الموعد مع الشعر المغاربي.

تتواصل عروض المهرجان الثلاثاء 16 أوت مع عروض الماجورات و المداوري والمشاف والانشاد الديني والعروض الفلكلورية والجحفة و العرس التقليدي بمشاركة فرق من تونس و الجزائر و ليبيا مع عروض مخصصة للاطفال ليكون الاختتام مساء نفس اليوم بتوزيع الجوائز والميداليات وشهائد التكريم لمستحقيها.

أما اليوم الرابع والاخير الموافق لـ17 اوت 2017 فسيخصص لتكريم وتوديع الفرق المشاركةو رغم تنوع الانشطة وتعددها فان هيئة المهرجان قامت بالغاء عرضيون كان مبرمجين خلال هذه الدورة نظرا للصعوبات المالية التي واجهت عمل الهيئة , ذلك ما اكده مفتاح الوناسي رئيس المهرجان الذي بين ان ميزانية المهرجان لا تتعدى الـ 25 ألف دينار في حين أن الكلفة الجملية للمهرجان قد بلغت حوالي 60 ألف دينار، وأشار الى كون هذا المهرجان الذي استقطب في دورته الفارطة ما يناهز 300 الف زائر من تونس و من خارجها لا يحظى بعد بالمكانة التي يجب ان يلقاها و توجه محدثنا بالطلب إلى الدوائر المعنية و المسؤولة لدعم هذه المحطة الثقافية قصد تطويرها والارتقاء بها نحو الأفضل.

منير الهاني

المصدر: الجمهورية


THNEWS
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info