الرهانات المستقبلية لمنظومة زيت الزيتون في ظل الواقع السياسي الجديد محور المائدة المستديرة لمنتدى "réalites"


نظمت منتدى “réalites” اليوم الجمعة 14 جويلية 2017، مائدة مستديرة بالعاصمة، لبحث الرهانات المستقبلية لمنظومة زيت الزيتون في ظل الواقع السياسي الجديد.

وانتظمت المائدة بإشراف وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير بالطيب ومدير مجلة “réalites” الطيب الزهار وممثلي عدد من السفارات في تونس والغرف النقابية وعدد من الفاعلين في القطاع.

وقال وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير بالطيب خلال كلمته، إن الزيتون يمثل قطاعا حيويا في تونس باعتباره يمسح حوالي 1.9 مليون هكتار من الأراضي الفلاحية بمجمل 88 مليون شجرة زيتون.

وشدد الوزير على أن القطاع يساهم بما يقارب 10 بالمائة من قيمة الانتاج الفلاحي و 44 بالمائة من جملة الصادرات الفلاحية، حيث بلغ معدل الصادرات السنوية من زيت الزيتون خلا السنوات العشر الأخيرة 150 ألف طن، وفق تعبيره.

وأفاد في السياق ذاته بأن منظومة زيت الزيتون حظيت بعناية متواصلة تجسدت في اقرار سياسات واستراتيجيات وطنية ساهمت في تحفيز عدد من المنتجين لتكثيف أشغال العناية بالزياتين واحداث غراسات جديدة، لافتا إلى ان الوزارة باجرت بالتعاون مع الوثيق مع كل الهياكل المعنية بوضع برنامج تدخل على المدى القصير يرتكز على نظام متابعة دورية ومتواصلة على المستويين المركزي والجهوي.

من جهته اعتبر مدير مجلة “réalites” أن هذه المبادرة التي جمعت كل الأطراف المتدخلين في القطاع، تهدف لإثراء الحوار بخصوص حركية السوق العالمية والداخلية وبحث الإنتاج والانتاجية الخاص بزيت الزيتون في تونس.

وبين أنه من المهم اليوم التطرق لجوانب الجودة وتثمين المنتوج، على غرار حوكمة المنظومة.

 

  • مجلة

المصدر: حقائق


©جميع الحقوق محفوظةمدونة الثورة نيوز - عاجل
Althawranews est spécialisé dans l'actualité tunisienne, notamment politique et économique (entreprises, hotels, banques, secteurs, opérateurs, acteurs, tendances, innovations, etc.). Althawranews s'intéresse aussi à l'actualité liée aux autres domaines d'intérêt public : technologie, culture, société, sport, santé, etc.. Tunisie info, actualité , titres de journaux tunisiens, météo, informations sociales, politiques, sportives, culturelles