يوميات مواطن حر : الضحك على الذقون
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 11 يوليو 2017

كتب محمد بوفارس

بعيدا عن الضحك على  الذقون ..وقريبا من الذقون الباسمة والضاحكة التي نريد ان تعود الى وجوهنا قريبا ولو ان الموجود حاليا من مظاهر عبوس قد ينفعنا بكثير الدروس وقد تؤجل عودة النفوس الى سالف سريرتها الطيبة التي تربينا عليها منذ عهود الاحترام والتربية الاخلاقية وبراءة التشخيص وحلاوة النفوس وخوفي كل خوفي وما اكثر تخوفاتي من وعلى مجتمعي منذ الثورة الجانفية …من ذوبان ضحكة البراءة من بيننا وحول بعضنا والامر اصبح – مؤسفا – حتى لا اغرقكم معي في التشاؤم لا قدر الله.. ودعنا نسبح في بحر التشائل وننتظر من اين ستطلع شمس الضحك من جهة الشرق العادي او من غرب التشاؤم …وعبر العصور لم يغب الضحك عن الشعوب القديمة وحتى عن بعض الحيوانات …كالقرود ..وبعض القطط التي عرفت منها قطتي – ليزا – الضحّاكة واللعوب …ولهفي دوما يبقى على فقدان الضحكة الصادقة النابعة من القلب …اذ اننا قبلا كنا نضحك فعلا بدون حساب ..من اعماق قلوبنا نضحك حتى تدمع العيون ..وترتجف الجفون ويحلو الحوار ذو الشجون وصراحة الكون والاكوان ..وكانت هيستيريا الضحك توصلنا الى حد الالتواء وجلوس القرفصاء والتبلل في سراويلنا  من كثر الاحتقان …وقبلا كان لا يخلو حوار من واقعة ” شد كرشك من الضحك “…ولم نكن وقتها لا نختزن لا بغضا ولا حسدا ولا نغرة …ويمضي الوقت وقتها سلسا معبرا وعابرا قصير المدى وكانت النية الصافية تحكم العلاقات الاجتماعية والاسرية… والصفاء الذهني يطغى على حسن السريرة التونسية التي كنا نتودد اليها ونتمنى الان ان تعود الى سالف جسارتها الراقية والاجتماعية …وصدق من قال :

“.. الفرح هو : الضحك .. فهو علامة خير ودليل سعادة وبرهان سرور إنه بلسم ناجح ودواء نافع لذلك كان صدقة يؤجر ..عليها المرء إذا جاد بها لأخيه المسلم : و تبسمك في وجه أخيك صدقة ، ..الضحك .. كمال وجمال .. روعة وبهاء .. نقاء وصفاء ،الضحك يجدد النشاط ويبعث الحيوية ويطرد الملل ويدفع السأم ويقضي على الرتابة..”

وليتنا نعتبر …ونعود مجددا الى الاشياء الجميلة في مجتمعنا ..وربي يفرّحنا بافراحكم ..

المصدر: الصريح

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info