المئات من خرّيجي الجامعة العربية للعلوم في حفل اختتام السنة الجامعية
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 13 يوليو 2017

الصريح أونلاين/ كتب منير القاسم
تقاطعت سُبلهم و تعدّدت اختصاصاتهم مثلما تعدّدت المؤسسات التي ينتمون إليها لكنّهم لم يتنكّروا إلى «الحاضنة» الأولى التي شهدت انطلاقتهم المُوفّقة في سوق الشغل، المئات من خرّيجي الجامعة العربية للعلوم منذ تأسيسها: صناعيّون, باعثو مشاريع, مُوظّفون في شركات وطنية وأخرى متعددة الجنسيات, صحفيّون, مسؤولين سامُون في عديد المصالح الوزارية.. انطلقوا مساء الأربعاء 5 جويلية الجاري إلى قصر المؤتمرات بالعاصمة لردّ الجميل.. لمواكبة احتفال جامعتهم باختتام السنة الجامعية 2016-2017 والتي تتزامن مع  مرور رُبع قرن على تأسيسها..
حفل الاختتام الذي انطلق بوصلة غنائية للفنان حسن الدهماني واكبه عدد من الشخصيات الديبلوماسية و الوطنية على غرار سعادة سفيرَيْ تركيا و رومانيا وُممثّل سفير دولة فلسطين و مُمثّل سفير دولة قطر و جمع من الشخصيات الوطنية يتقدمهم الوزير الأول السابق الهادي البكوش مثلما حضره الصديق «التاريخي» للجامعة العربية للعلوم بروفيسور «إدموند جوف» إضافة إلى أساتذة الجامعة و طلبتها والإطارات الإدارية و التربوية و البيداغوجية لمجمع «آس آل آس سكولز» بمدارسه الابتدائية والإعدادية والثانوية.
بادرة تكريمية
انطلق حفل الافتتاح بكلمة مُوجزة لعُمداء الجامعة تضمّنت نبذة عن النتائج المُسجّلة ثم بادرت الجامعة العربية للعلوم بتكريم نجباء مجمع «آس آل آس سكولز» المُوجّهين إلى المدارس الإعدادية النموذجية 3 تلاميذ من أصحاب أفضل المعدّلات:محمد طاهر واقع بمعدل 18,80 مدرسة سليم سكول النصر أنسام الهمّامي بمعدل 18,60 مدرسة لميس سكول المروج محمد زين العابدين بمعدل 18,20 مدرسة سليمة سكول الزهراء.  
 لمسة اعتراف
الرئيس المؤسس للجامعة العربية للعلوم د. مراد بن تركية قدّم لمسة اعتراف وامتنان للمُتبنّين الشرفيّين لطلبة الجامعة منذ تأسيسها والذين ساهموا في تكوين النواة الصلبة لمنظومة الجودة وضمّت قائمة المُتبنّين الشرفيين السادة: محمد ادريس، المرحوم صلاح الدين العامري، محمد العموري، المرحوم منصف معاوي،  المرحوم مسعود رجيبة، أحمد الكرم وكمال بن يغلان التكريم شمل أيضا المخترعين التونسيين في إطار تثمين الجامعة للبحث والإختراع وشمل المخترعة حياة عُمري صاحبة 5 اختراعات في الحامض الفسفوري.
 لقاء لمّ الشمل
حفل اختتام السنة الجامعية شكّل فرصة مُواتية للقاء عدد من «زملاء الدراسة». المئات من الطلبة القُدامى للجامعة سجلوا حضورهم مثلما حضر خرّيجون في اختصاص الصحافة عادوا إلى جامعتهم من بوابة قصر المؤتمرات وهم صحفيون نجوم و صُناع قرار  في مؤسّساتهم الإعلامية – المكتوبة والمسموعة   و المرئية –  و شاركوا الطلبة الحاليين احتفالهم بالتخرج و بمرور ربع قرن على التأسيس ومن بين الصحفيين الحاضرين: مريم بن حسين، فريال سعيّد، معز الزرعي، هيفاء الذيب، رفيق الزعفراني، سميرة الخياري..  
خرّيجو الجامعة في جميع القطاعات
منذ التأسيس تحتفظ الجامعة العربية للعلوم بحضور مؤثّر في  منظومة الاقتصاد الوطني  في إطار التنسيق المستمر مع كبرى الشركات الصناعية و المؤسسات المالية و البنكية التي تبادر سنويا بـ تخصيص الشغورات الكافية لتربّص طلبة الجامعة العربية للعلوم مثلما تتّبع  مؤسسات أخرى صيغة الانتداب المباشر لطلبة الجامعة بمجرد انتهاء تربصاتهم وهو إجراء ما كان ليتحقق لولا رهان الجامعة الدائم على جودة التكوين التي أهّلتها للحصول على جائزتين دُوليّتين. وتجدر الإشارة أن طلبة الجامعة يباشرون العمل في عدد كبير من الوزارات و المنشئات العمومية و الخاصة على غرار( وزارات: المالية, التعليم العالي,الشؤون الاجتماعية,التجهيز و الإسكان, العدل, التربية,الطاقة و المناجم) كما التحق عدد كبير من خريجيها بشركات متعددة الجنسيات ناشطة بتونس على غرار (ساجام، أستيل فلاش، فاليو …). و من أبرز المفاجآت التي حدثت على هامش حفل  الاختتام عرض تقدم به خرّيج سابق  بالجامعة (ي ق) الذي يُدير حاليا مشروعا صناعيا ضخما في تونس الكبرى، هذا العرض تمثل في طلب انتداب 8 طلبة من الجامعة خرّيجي السنة الحالية في اختصاص الهندسة المدنية للمساهمة في إدارة المشروع.
اتفاقيات، زيارات، معارض..

 الأنشطة الثقافية كانت حاضرة على مدار السنة الجامعية على غرار الاحتفال بيوم الطالب الجديد       و اليوم الثقافي الليبي و اليوم الثقافي الإفريقي الذي ساهم في تنشيطه وفد طُلابي من الجامعة الإفريقية للعلوم بمالي و بالإضافة إلى الأنشطة الثقافية نجحت الجامعة العربية للعلوم في إبرام اتفاقيات نموذجية مع عدد من مُمثلي المؤسسات في تونس ( المعهد الأعلى للدراسات التكنولوجية بـ: تونس – نابل – زغوان- بنزرت, مجمع بولينا, القطب التكنولوجي ببرج السدرية) و خارجها: (معهد المناجم بُدووي الفرنسية بحضور عالم الهندسة المدنية المغربي نور الدين أبرياك,جامعة محمد الأول بوجدة المغربية, وكالة الأناضول التركية للأنباء..) و بالتوازي مع البرامج التكوينية أدّى طلبة الجامعة بمختلف اختصاصاتهم زيارات ميدانية استطلاعية لعدد من المنشئات على غرار شركة تونس للشبكة الحديدية السريعة وكالة تونس إفريقيا للأنباء, قصر العدالة مجلس نواب الشعب, مدينة العلوم, حديقة النباتات, شركة سوفيما لصناعة المصفاة,مكتبة جامعة الزيتونة كما سجلت الجامعة مشاركتها في عديد المعارض التي تُقام داخل تونس (معرض التعليم العالي, معرض الكتاب) مثلما سجّلت مشاركات خارجية في معارض أخرى بعدّة دول افريقية على غرار الكوت دي فوار و مالي و غينيا والكونغو..

‏.SLS SCHOOLS أبناء يتألقون

مرّة أخرى سجّل أبناء مجمع « آس آل آس سكولز» أكبر مجمع للتعليم الخاص في تونس, نتائج باهرة في المناظرات الوطنية .. آخر الإنجازات نتائج المناظرة الوطنية للالتحاق بالمدارس الإعدادية النموذجية جوان 2017 وبالإضافة إلى التلاميذ المُوجّهين إلى المدارس الإعدادية النموذجية (51) تحصل 5 تلاميذ على معدلات تتراوح بين 15 و 15,20 من 20
أفضل معدل بالمجمع: 18,80 حصل عليه  تلميذ سليم سكول النصر طاهر واقع
51 تلميذ التحقوا بالمدارس الاعدادية (مقابل 28 سنة 2016)
5 تلاميذ حصلوا على معدلات بين 15 و 15 من 20
30 تلميذ حصلوا على : 20 على 20 في مادة الانقليزية
11 تلميذ حصلوا على: 20 على 20 في مادة الرياضيات
5 تلاميذ حصلوا في مناسبتين على 20 على 20 (في مادتين مختلفتين)
12 تلميذا حصلوا على أكثر من 19 على 20 في مادة الفرنسية
31 تلميذا حصلوا على أكثر من 18 على 20 في مادة الفرنسية
21 تلميذا حصلوا على أكثر من 17 على 20 في مادة العربية
 66 بالمائة من التلاميذ حصلوا على تقديرات (حسن – حسن جدا) : 77 بالمائة بسليمة سكول الزهراء – 72 بالمائة بسليم سكول النصر و 68 بالمائة بلميس سكول المروج.

المصدر: الصريح

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info