جمهور من ذهب وسهرة متميزة في بنزرت بإمضاء فريق الزيارة بقيادة سامي اللجمي
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 19 يوليو 2017


 رابع سهرات الدورة 35 لمهرجان بنزرت الدولي كانت متميزة وناجحة بكل المقاييس وقد ساهم في نجاحها جمهور من ذهب غصت به مدرجات مسرح الهواء الطلق وحضر بكثافة لمتابعة عرض الزيارة بقيادة الفنان سامي اللجمي.
أكثر من 10 آلاف متفرج داخل مسرح الهواء الطلق، بحسب تقديرات المنظمين، وازدحام كبير أمام أبواب مغلقة قبل انطلاق العرض، ومناوشات بين حراس مداخل المسرح وعدد ممن التحقوا متأخرين ولم يسعفهم الحظ لاقتناء التذاكر، فقد نفذت وأقيم العرض بشبابيك مغلقة. 
على امتداد ساعتين ونصف حمل فريق الزيارة الحاضرين في رحلة روحانية انتشوا من خلالها عبر مقطوعات من أشهر معزوفات الموسيقى الصوفية بمختلف طرقها وقد زادها جمالا اللوحات الفنية الكوريغرافية المرافقة لها والجانب التقني والإضاءة المدروسة جيدا.
مراوحة بين المدائح والأذكار من “جيناكم زيار” وناس المقام” و”لاإله إلا الله” إلى “الله يا لطيف اللطف” و”وهللوا وكبروا تكبيرا” و”يا محمد بحرمتك يا محمد” إلى “خمر يا الخمار” بتوزيع جديد مغاير للسائد والمألوف، مرورا بعدد من الأغاني والمعزوفات الموسيقية من التراث البنزتي منها “يا للا جيتك بدخيل” و”يا سيدة يا نغارة” التي أعادها فريق الزيارة مرارا نزولا عند طلب الجماهير الذين ألهب حماسهم الفضاء وبلغ البعض منهم حد “التخميرة” نساء ورجالا، بالتوازي مع عروض التخميرة التي تضمنتها اللوحات الجماعية المؤثثة للعرض.
متعة الفرجة في عرض البارحة كانت نتاج طرفين أو بالأحرى مشهدين مشهد فريق الزيارة على ركح مسرح الهواء الطلق ببنزرت ومشهد آخر قبالته هو مشهد الجمهور الذي زاد العرض جمالا عبر مساهمته في نجاح السهرة ومرافقته أعضاء فريق الزيارة بالغناء والتصفيق والرقص المتواصل والحماس الذي لم يفتر على مدى أكثر من ساعتين فكانت سهرة ناجحة فنيا وتنظيميا وكان فعلا جمهورا من ذهب.
مدير المهرجان مهدي السيفاوي أعرب في تصريح ل(وات) عن سعادته بالنجاح الفني والجماهيري لعرض الزيارة، ونوه بذكاء الفنان سامي اللجمي الذي أدخل تغييرات وإضافات على عرض هذا العام مقارنة بعرض الزيارة العام الماضي والذي كان سجل إقبالا جماهيريا كبيرا كذلك في بنزرت لافتا إلى وجود علاقة متينة بين جمهور مهرجان بنزرت وعرض الزيارة لما يتضمنه من تراث موسيقي خاص بالجهة.
من جهته أشار سامي اللجمي خلال ندوة صحفية إثر العرض، إلى وجود تغييرات نحو الأفضل بين “الزيارة 2016″ و”الزيارة 2017 ” على مستوى السينوغرافيا والإضاءة وإدخال قطع موسيقية جديدة على العرض فضلا عن اللوحات الراقصة.
ونفى سامي امتناع فريقه عن تقديم عروض في بعض المدن الداخلية قائلا إن العائق الوحيد الذي يحول دون تقديم عروضه هو عدم توفر الفضاء الملائم، لافتا الى تقديم عروض بكل من مساكن وقصيبة المديوني والقطار وفريانة وسيكون لمحبي هذا النوع من الموسيقى موعد مع الزيارة في الأيام القليلة القادمة بكل من سوسة ونابل والمهدية.
النجاح الكبير لسهرة الثلاثاء في مسرح الهواء الطلق ببنزرت جعل المنظمين يقررون برمجة سهرة ثانية لفريق الزيارة من المنتظر أن تلتئم مساء 15 أو 17 أوت بحسب ما صرح لوات مدير المهرجان مهدي السيفاوي.

المصدر: الصريح

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info