التسجيل في الانتخابات البلدية: مرصد "شاهد" يكشف عن عديد الإخلالات.. ويقدم توصيات للحكومة
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 13 يوليو 2017

كشف “مرصد شاهد” لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية عن تسجيل عدة إخلالات شابت عمليات التسجيل والتحسيس الخاصة بالانتخابات البلدية المزمع إجراءها في ديسمبر القادم.

وأكد المرصد خلال ندوة صحفية اليوم الخميس 13 جويلية 2017  رصد عديد الإخلالات من ناحية استكمال تركيبة الهيئات الفرعية الخاصة بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالجهات، حيث استكملت بعض الدوائر هيئاتها الفرعية بعد تاريخ 19 جوان أي بعد انطلاق عمليات التسجيل.

وأبرزت المنسقة الجهوية لمرصد شاهد لمراقبة الانتخابات هيفاء الوافي أن  6 دوائر في القصرين والقيروان والمهدية وباجة وتونس1 وقبلي لم تستكمل هيئاتها بعد، “ما يضر بسير عمليات التسجيل”.

اخلالات في عمليات التسجيل

وتم احصاء عديد الإخلالات خلال عمليات التسجيل إذ سُجل نقص في عدد الأعوان في عدة ولايات سواء القارين أو المتنقلين، هذا إلى جانب ضعف مستوى تكوينهم وعدم انضباطهم بالوقت المحدد للعمل.

وقالت المنسقة الجهوية لمرصد شاهد لمراقبة الانتخابات هيفاء الوافي إنه تم تسجيل اخلالات تتعلق بظروف العمل خاصة بالجنوب وغياب الأمن والحماية ما أدى لتعرض عون تسجيل بتونس 1 لاعتداء بالعنف.

كما أشارت الى وجود اخلالات بخصوص عمل أعوان التحسيس،  الى جانب انطلاق عملية التحسيس بعد بداية التسجيل لا قبلها، مبرزة أنه بعض أعوان التحسيس يشكون من ضعف التكوين.

اخلالات في مكاتب التسجيل

تقرير مرصد “شاهد” تحدث أيضا عن غياب مكاتب التسجيل في بعض المناطق مثل بلدية قبلاط من ولاية باجة، إلى جانب وجود بعض المكاتب في أماكن لا توجد بها كثافة سكانية كافية.

ولفتت هيفاء الوافي إلى اختيار مواقع مكاتب التسجيل في أماكن التسجيل في أماكن منزوية غير واضحة للمواطنين كما هو الحال في مركز البريد بجندوبة.

اخلالات بالشبكة الإعلامية والنقص اللوجستي

أفاد تقرير مرصد “شاهد” بأنه تم رصد اخلالات على مستوى الشبكة الاعلامية التي لاتزال مستمرة الى حد اليوم في أغلب مناطق التسجيل، هذا إلى جانب النقص اللوجستي لوسائل العمل.

توصيات للأطراف الحكومية والتشريعية 

وتقدم المرصد المهتم بمراقبة الاستحقاقات الانتخابية بتوصيات الى الحكومة دعا خلالها لتوفير كل الامكانيات لدعم المسار الانتخابي وخاصة استكمال التقسيم الترابي للبلديات واجراءات الالحاق والوضع على الذمة.

كما دعا مجلس نواب الشعب للتعجيل في تعويض أعضاء هيئة الانتخابات المستقيلين وسن القانون الأساسي المتعلق بمجلة الجماعات المحلية.

وطالب المرصد بضرورة استكمال تركيبة الهيئات الفرعية والمسؤولين في الادارة المركزية في أقرب وقت ممكن مع الحرص على ضمان الكفاءة والمهنية، داعيا إلى الانتباه الى النقص الفادح في وسائل العمل وأساليب التحسيس وتطوير عملية الاشهار.

وأوصى المرصد بتوجيه عناية “خاصة” إلى المناطق التي تشهد عزوفا أكثر من غيرها في عمليات التسجيل وتحسين ظروف عمل أعوان الستجيل والتحسيس.

 

 

  • مرصد شاهد، الانتخابات البلدية

المصدر: حقائق

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info