تركيا تتفق مع تونس على استيراد الفسفاط التونسي وتضع شروطا
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 21 يوليو 2017


اتفقت تونس مع تركيا على تصدير الفسفاط التونسي نحوها وذلك في إطار سعي البلدين لتجاوز اختلال الميزان التجاري منذ توقيع اتفاقية التبادل الحر، حسب تأكيد وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي في مؤتمر صحفي انعقد بالعاصمة.

وقالوزير الاقتصاد التركي إن أول اتفاق لتوريد الفسفاط سيكون بقيمة 30 مليار دولار، معبرا عن استعداد بلاده لمزيد النظر في اتفاقية التبادل الحر التي تم توقيعها مع تونس من أجل تساوي الفرص بين البلدين.

وأفاد بأن بلاده تشترط حاليا توقيع اتفاقية حماية الاستثمارات التركية في تونس من أجل تعزيز الاستثمارات التركية في تونس، معلنا عن توجه بلاده نحو استيراد الفسفاط التونسي لتجاوز الاختلال في الميزان التجاري.

وعبر وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي عن عدم ارتياح بلاده لإختلال التوازن التجاري بين تونس وتركيا، مشددا على استعداد تركيا لتجاوز هذا الاختلال.

وتابع بالقول إن “بلاده تأمل لأن تكون الصادرات التونسية نحو تركيا في تطور متواصل ونحن مستعدون لمساعدة تونس استثنائيا عبر القروض والاستثمارات”.

وبحث وزير الصناعة والتجارة زياد العذاري مع زيبكجي خلال أشغال مجلس الشراكة التونسي التركي في دورته الثالثة اليوم الخميس بمقر الوزارة، الإشكاليات المتعلقة بالعجز التجاري الذي تعانيه تونس خاصة ضمن اتفاقية التبادل الحر بين البلدين وسبل تجاوزه.

وتم في هذا الإطار توقيع عدة اتفاقيات بين مؤسسات تركيا وتونس في مجال المنافسة والملكية الفكرية من أجل تعزيز الصادرات التونسية نحو تركيا وضمان تساوي الفرص بين البلدين في مجال المبادلات التجارية.

ونظر الوزيران في عدد من الصيغ والآليات لدفع التعاون الاقتصادي بين البلدين والترفيع في الصادرات التونسية إلى تركيا ودفع الاستثمارات التركية لتنمية الصناعة الوطنية وخلق مواطن شغل.

وأكد العذاري على ضرورة مواجهة العجز التجاري بالتعاون مع الجانب التركي عبر اتخاذ اجراءات استثنائية تخص المواد التي يتم تصديرها، مشددا على أهمية أن تتساوى الصادرات التونسية نحو تركيا بما تورده من أجل التخفيف من حدة العجز.

وأعلن في سياق متصل عن مشروع لإمضاء اتفاقية تهدف لحماية الاستثمارات التركية في تونس من أجل تعزيز الاستثمارات في تونس.

وقال في تصريحات صحفية إن هذا اللقاء نظر في سبل تجاوز اختلال التوازن التجاري بين البلدين، معبرا عن تفهم الجانب التركي لتجاوز هذه الصعوبات.

وشدد زياد العذاري على أن الواردات التركية ارتفعت بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة منذ توقيع اتفاقية التبادل الحر مع تركيا.

وكشف في سياق متصل عن استعداد الجانب التركي لتوريد مواد من تونس عبر اسناد امتيازات خاصة واستثائية على غرار الفسفاط وزيت الزيتون والمواد الغذائية.

وبلغ العجز التجاري الذي تعانيه تونس مع تركيا،  1482.2 مليون دينار، نتيجة لاتفاقية التبادل الحر الذي أمضته تونس مع تركيا سنة 2014.

  • زياد العذاري، تركيا، تونس، اتفاقية التبادل الحر

المصدر: حقائق

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info