انطلاق فعاليات "مجالس الحمامات" في إطار مهرجان الحمامات الدولي
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 21 يوليو 2017


انطلقت عشية أمس الخميس 20 جويلية 2017 فعاليات “مجالس الحمامات” ضمن برنامج الدورة 53 لمهرجان الحمامات الدولي.

واحتضن فضاء المارابوت المطل على البحر اللقاء الفكري الأول الذي اداره فتحي التريكي و شارك فيه كل من شكري مبخوت من تونس و رشيد بوجدرة  و امين الزاوي من الجزائر و فريد زاهي من المغرب تحت عنوان “الى اين نحن ذاهبون” تبادل المشاركون الآراء حول دور المثقف في تصور مستقبل المجتمعات العربية من خلال الحديث عن مسألة الهوية و المواطنة و العلاقة مع الآخر.

وأكد المشاركون في الحوار على أهمية مسألة الانفتاح الفكري على ثقافات أخرى و مجتمعات مغايرة حتى تواكب المجتمعات العربية التغيرات العالمية السريعة التي ان كانت سياسية أو اقتصادية فإن انعكاساتها على تركيبة المجتمعات لا ريب فيها و بالتالي لابد من الاستعداد لها و تهيئة المناخ لاستيعابها ايجابيا.

اللقاء كان مشفوعا بحوار شارك فيه الجمهور الحاضر من طلبة و أساتذة و كتاب و فنانين.

من جهة أخرى، تم كذلك أمس الخميس  تدشين مغازة المهرجان بوسط مدينة الحمامات “concept store”، وهي مغازة وقع تهيئتها بمكتب الارشاد السياحي بالعاصة فتحت أبوابها لحرفيين شبان لعرض منتوجاتهم من الصناعات اليدوية و التقليدية في فضاء يرتاده التونسيون و السياح و أهالي الحمامات.

هذا الفضاء هو أيضا نقطة بيع تذاكر المهرجان و فضاء للترويج لهذه الدورة تحت شعار حمامات كيما تحبها.

أولى سهرات عروض “Act now”

جمعية مقامات التي أشرفت على هذه السهرة أعدت في البرنامج ثلاث فقرات الأولى مع العازف المصري حسن شرارة الذي عزف مقطوعات قديمة لوالده الموسيقار الكبير عطية شرارة على غرار “توحة” و “صامبا شرارة” و غيرها و مقطوعات اخرى من تلحينه تفاعل معها الجمهور و صفق لها.

الفقرة الثانية كانت مع عازف الكمان التونسي نوفل بن محرز الذي تفنن في تطويع الته بين التونسي و الشرقي مستجيبا لطلبات الجمهور أحيانا و معه زادت السهرة متعة و انسجام.

الفقرة الثالثة والأخيرة كان مع العازف التركي باقي كامنجي و الذي أكد في عزفه على الأصول الموسيقية المشتركة بين بلدان شمال المتوسط و تركيا حيث امتزجت النوتات الموسيقية و المقامات ليقدم توليفة رائعة استساغها الجمهور الحاض
ليلة الكمان كانت متعة فنية راقية أدارها فنيا الفنان التونسي نوفل بن عيسى.

  • مهرجان الحمامات الدولي،

المصدر: حقائق

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info