شاه المرزوقي يتحدث عن تفاصيل خطيرة حول الهجوم على السفارة الأمريكية، والطلب الصادم الذي نشده الجبالي منه

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / المرزوقي يتحدث عن تفاصيل خطيرة حول الهجوم على السفارة الأمريكية، والطلب الصادم الذي نشده الجبالي منه / Video Streaming

اعتبر رئيس الجمهورية السابق ومؤسس حركة تونس الإرادة المنصف المرزوقي أزمة محاولة اقتحام السفارة الأميركية من أخطر الأزمات التي مرت بها تونس مضيفا أنها “كانت مرحلة مفصلية ووضع خطير”.

وقال المرزوقي، في تصريح لقناة الجزيرة برنامج شاهد على العصر، إن رئيس الحكومة السابق حمادي الجبالي طلب العمل والسكن في قصر قرطاج بعد حادثة السفارة الأمريكية مضيفا انه رفض هذا الأمر.

وأضاف المرزوقي إنه كان هناك تقصيرا أمنيا غير مبرر رافق هذه الأزمة مبيينا أن أجهزة الأمن لم تكن ترد على الهاتف و أن كبار المسؤولين أغلقوا هواتفهم، كما اختفى عن الأنظار رئيس الوزراء في ذلك الوقت حمادي الجبالي.

كما أشار  المرزوقي الى أنه تلقى يومها اتصالين هاتفيين من وزيرة الخارجية الأميركية وقتها هيلاري كلينتون ووعدها باتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة لتجاوز الأزمة، حسب قوله.

وأضاف “طلبت من رشيد عمار إرسال وحدات من الجيش لحراسة السفارة، لكنه ظل يماطل متحججا بأن الأمر يحتاج وقتا، ثم طلب أمرا كتابيا، واكتشفت أن هناك قصورا أمنيا كبيرا وغير مفهوم”.

وابرز أنه قد  أعطى المرزوقي تعليمات للأمن الرئاسي لحماية السفير، وإنقاذ الموق قائلا “بالفعل نجح الأمن الرئاسي في ذلك، الأمر الذي يقول المرزوقي إنه أنقذ البلاد من تدخل أجنبي وقتئذ”.

انباء تونس

المصدر: الجمهورية


THNEWS