في عرض افتتاح مهرجان قابس الدولي: جمهور غفير ووزير ﻻول مرة في الموعد











 عاشت وﻻية قباس ليلة الثلاثاء 11 جويلية الجاري على وقع حفل افتتاح الدورة الـ34 من مهرجان قابس الدولي تحت شعار “على قدر حلمنا تتسع الأرض” والتي تتواصل الى غاية العاشر من شهر اوت المقبل بتنظيم من جمعية المهرجان ودعم من وزارة الشؤون الثقافية وعدد من المؤسسات الخاصة والعامة بقابس.

بعد ان تجمل المسرح البلدي بديكور جديد نهل من التراث المعماري للجهة كئذلك وﻻول مرة في تاريخ هذا المهرجان أشرف عليه وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، باﻻضافة لحضور العديد من ممثلي السلطة الجهوية فضلا عن بعض الوجوه الثقافية وسفير فرنسا بتونس.

هذا وأكد في البداية مدير الدورة لسعد بوخشينة على خصوصية هذه الدورة من خلال المدة الزمنية وعدد العروض وتنوع البرنامج وثرائه حيث يلامس مختلف الاذواق والفئات العمرية، كما نوه بدعم وزارة الشؤون الثقافية وعدد من الخواص بالجهة كذلك تعرض الى المطلب الشعبي في بناء مسرح هواء طلق يليق بالجهة ووجه تحية تقدير لكل مديري الدوارات السابقة وما راكمه المهرجان ليصبح ثابتا في وجدان وفكر المواطن في قابس والجنوب الشرقي عموما..

هذا واثر اشارة انطلاق الدورة من قبل الوزير، كان موعد الجمهور الذي كان غفيرا مع فعاليات السهرة ذات الطابع الصوفي “وجدانيات2 ” بقيادة كل من صالح بكار وسلامية محمد الفيتوري حيث تم تقديم أناشيد وموشحات منتقاة من الموروث الصوفي والشعبي الإنشادي مع اصوات جلها اطربت الحضور وتفاعل معها بالاعادات خاصة لكن دون الوصول بهم الى درجة التخمر على غرار ما تم في افتتاح الدورة المنقضية، هذا وصاحب العرض لوحات راقصة امنها بالي سهام بلخوجة وهي لوحات وان ادخلت حركية اكبر على الركح فانها ساهمت في تقليص توهج اكبر لخصوصية وقدسية الطابع الصوفي..

تجدر الاشارة الى ان ان العرض الثاني في هذه الدورة المبرمج الجمعة 14 جويلية الجاري سيؤثثه اخر عمل مسرحي لمركز الفنون الدرامية بمدنين تحت عنوان “راي اونو سيتي”..

لزهر الحشاني

المصدر: الجمهورية


©جميع الحقوق محفوظةمدونة الثورة نيوز - عاجل
Althawranews est spécialisé dans l'actualité tunisienne, notamment politique et économique (entreprises, hotels, banques, secteurs, opérateurs, acteurs, tendances, innovations, etc.). Althawranews s'intéresse aussi à l'actualité liée aux autres domaines d'intérêt public : technologie, culture, société, sport, santé, etc.. Tunisie info, actualité , titres de journaux tunisiens, météo, informations sociales, politiques, sportives, culturelles