يوم النفير العام لنصرة المسجد الأقصى والقدس: ​شهيد وإصابات في مواجهات مع الاحتلال
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 21 يوليو 2017

استشهد شاب فلسطيني وأصيب العشرات بالرصاص الحي والمطاطي وبحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرات بالقدس المحتلة والضفة وغزة، خرجت نصرة للمسجد الأقصى.

ويذكر أن الآلاف من المقدسيين حاولوا الوصول للمسجد الأقصى المبارك، بعد الإعلان عن إغلاق المساجد في أحياء المدينة والتوجه للصلاة بالمسجد الأقصى، تحدياً لقرار الاحتلال بإغلاقه.

واقيمت صلاة الجمعة  على باب الأسباط، وباب حطة، وشارع صلاح الدين، ووادي الجوز، وباب العامود، وباب الخليل، عقب منع قوات الاحتلال المصلين من الدخول للمسجد الأقصى.

وقمعت قوات الاحتلال المصلين في شارع صلاح الدين، وأطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطي، ما أدى لإصابة العشرات.

وفي العيزرية قرب القدس المحتلة، اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال، أصيب خلالها شاب بالرصاص الحي.

وفي أبو ديس، أصيب أربعة شباب بالرصاص المطاطي، وثلاثة بالغاز المسيل للدموع، وإصابة بالرضوض.

واقتحمت قوات الاحتلال الشارع المؤدي إلى مخيم قلنديا للاحئين شمال القدس، وشرعت بإطلاق أعيرة الرصاص لتفريق حشود المصلين ما أدى إلى إصابة 15 منهم على الأقل.

وانتشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بكثافة في مدينة القدس المحتلة منذ ساعات صباح اليوم الجمعة، بالتزامن مع إعلان النفير العام الفلسطيني رفضا للبوابات الإلكترونية في مداخل المسجد الأقصى المبارك.

وأغلقت قوات الاحتلال الطرق المؤدية إلى البلدة القديمة والمسجد الاقصى بالسواتر الحديدية، وأجبرت جميع المصلين على مغادرة محيط باب الأسباط والمجلس المؤديين إلى المسجد.

وكان أدى مئات المواطنين صلاة فجر الجمعة، أمام منطقة باب الأسباط استمرارا للاحتجاج على تركيب الاحتلال بواباتٍ الكترونية أمام بوابات ومداخل المسجد الأقصى المبارك.

وتوافد مئات الالاف من فلسطينيي الداخل الى المسجد الأقصى في محاولة لكسر إجراءات الاحتلال الأخيرة وفي مقدمتها نصب بوابات الكترونية على مداخل الأقصى.

وأبلغت سلطات الاحتلال جمعية الهلال الأحمر عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الجمعة، بأن سيارات الإسعاف والطواقم الطبية بِمَا فيها الميدانية الراجلة ممنوع تواجدها في منطقة باب الاسباط ومحيطها.

إصابات بالضفة

وفي الضفة المحتلة، انطلقت مسيرات في عدد من محاور ونقاط الاحتكاك مع قوات الاحتلال، عقب أداء الصلاة في الساحات العامة، تلبية لنداءات ودعوات ليوم الغضب نصرة للأقصى.

تظاهرات بغزة

وفي غزة، تظاهر آلاف المواطنين في مناطق متفرقة من قطاع غزة بعد صلاة اليوم الجمعة، نصرة للمسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، ورفضا لإجراءات الاحتلال الإسرائيلي للسيطرة عليه.

وانطلقت التظاهرة بدعوة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وجرت التظاهرة المركزية في ساحة المجلس التشريعي وسط غزة ورفع المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية ولافتات نصرة للمسجد الأقصى.

وكالات

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info