حملة مانيش مسامح: لجنة التشريع العام مررت مشروع قانون المصالحة بطريقة غير أخلاقية
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 21 يوليو 2017


قالت عضو حملة “مانيش مسامح” سمر التليلي، في تصريح لحقائق أون لاين اليوم الجمعة 21 جويلية 2017، إن مسار المصادقة على مشروع قانون المصالحة الإدارية (مشروع قانون المصالحة الاقتصادية والمالية سابقا) بلجنة التشريع العام بمجلس نواب الشعب كان غير ديمقراطي وغير أخلاقي.

وبيّنت التليلي أنه تمّ إدخال تحويرات جوهرية على مشروع القانون المذكور دون سحب النسخة الأصلية منه الأمر الذي يخوّل لأي نائب أن يطعن فيه شكلا.

وأضافت أنه يمكن كذلك الطعن في مضمون مشروع القانون لدى الهيئة الوقتية للطعن في دستورية مشاريع القوانين عبر عريضة يوقعها 30 نائبا مشددة على أنه وقع التعسف على نواب المعارضة حتى في توزيع المداخلات صلب لجنة التشريع العام ووقع التشويش عليهم.

وأشارت إلى أنه حتى عندما انسحب نواب المعارضة من جلسة التشريع العام لم يتمّ تعليق النقاش أو محاولة إقناعهم بالعودة بل تمت المصادقة على مشروع القانون، معتبرة أن هذا الأمر غير أخلاقي ولا يجب أن يحدث احتراما للمجلس.

وأكدت محدثتنا أن ما وقع هو تمرير لمشروع القانون عنوة، مذكرة أنه سيتمّ تنفيذ وقفة احتجاجية مساء اليوم بالعاصمة تونس ووقفات احتجاجية أخرى بالجهات خلال الأيام المقبلة.

واعتبرت أن إسقاط الفصول المتعلقة بالجرائم الاقتصادية انتصار إلا أن ذلك لا يقلّل من خطورة الفصول التي بقيت موضحة أن الهدف ليس فقط محاسبة المسؤولين وتحديد هوياتهم وإنما تفكيك شبكات الفساد، وهو أمر لن يحصل إذا تمّ تمرير مشروع القانون المذكور وبالتالي لن يمكن حينها الحديث عن دولة قانون، على حدّ تعبيرها.

  • حملة مانيش مسامح، لجنة التشريع العام، مشروع قانون المصالحة

المصدر: حقائق

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info