شهيدان ومئات الاصابات في جمعة نصرة الأقصى
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 21 يوليو 2017


أعلنت وزارة الصحة بعد ظهر اليوم الجمعة، عن استشهاد الشاب الذي تم استهدافه بالرصاص الحي من قبل أحد المستوطنين في حي رأي العامود في القدس المحتلة.

وذكرت مصادر إعلامية ومحلية أن الشهيد هو الشاب محمد محمود شرف البالغ من العمر(17 سنة).

واعلنت مصادر طبية استشهد شاب ثان برصاص الاحتلال في مدينة القدس، في مستشفى المقاصد.

وقال شهود عيان ان جنود الاحتلال اقتحم مستشفى المقاصد بالمدينة، وحاولوا اعتقال الشاب الجريح حتى استشهد وهو ينزف.

الى ذلك اعلنت مصادر طبية اصابة اكثر من 193 متظاهرا حتى الآن، خلال المواجهات المندلعة في مناطق الضفة والقدس في يوم الغضب الذي انطلق بعد صلاة الجمعة نصرة للأقصى.

وذكر تقرير أولي للهلال الأحمر الفلسطيني، أن الارقام الاولية لاصابات القدس والضفة الغربية تجاوزت 193 اصابة

وفي القدس أصيب في مناطق مختلفة من المدينة ، 72 متظاهرا، 41 منهم نقلوا إلى المستشفيات الميدانية ومستشفيات القدس، وتنوعت إصاباتهم ما بين حي ومطاط واعتداء ودهس وحروق، فيما الـ 31 الآخرين عولجوا ميدانيا، حيث تنوعت إصاباتهم ما بين مطاط واعتداء وحروق.

و أصيب مصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” عفيف عميرة بعد ظهر اليوم الجمعة، بعيار معدني في الصدر خلال عمله المهني في تغطية مواجهات القدس.

وأدانت وكالة “وفا” هذا الاعتداء على الزميل عميرة، مشددة على ضرورة تدخل الاتحاد الدولي للصحفيين، وجميع المؤسسات الحقوقية المدافعة عن الحقوق والحريات لإنهاء التصعيد الإسرائيلي.

وقالت “وفا” في بيان لها: إن الصحفيين والإعلاميين سواء في القدس أو بقية المناطق الفلسطينية الأخرى هم عرضة مباشرة لرصاص قوات الاحتلال، التي تستهدفهم ضمن سياستها لتكميم الأفواه ومنع نقل الحقائق إلى الرأي العام الدولي.

وتعاملت الطواقم الطبية بعد ظهر اليوم الجمعة، مع عشرات حالات الاختناق والإصابات نتيجة قمع قوات الاحتلال للمسيرات التي خرجت لمناصرة المسجد الأقصى في مدينة القدس وبالقرب من حاجز قلنديا شمال المدينة.

واوضحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في إحصائية أولية عن تعامل طواقمها الطبية مع 10 حالات اختناق بالغاز على حاجز قلنديا، تم نقل 6 منهم إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله لتلقي العلاج، إضافة إلى إصابة مواطن بقنبلة غاز بالرأس.

ونقلت طواقم الهلال الاحمر الفلسطيني 4 حالات أصيبت بالكسور إلى مستشفى المقاصد، إضافة إلى إصابتين بالرصاص المطاطي، وإصابتين آخرتين بقنابل الصوت، إضافة إلى إصابة واحدة خطيرة في الوجه بالقرب من كنيسة الجثمانية.

وأوضحت الجمعية أن طواقمها الطبية تعاملت مع إصابة خطيرة في العين وتم نقلها إلى المستشفى الفرنساوي في القدس، بالإضافة إلى إصابة بعيار ناري في الرقبة وتم نقلها إلى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج.

ومن جانبه، قال المسعف جعفر حمدان من اتحاد المسعفين العرب عن وجود صعوبات كبيرة في عمل الطواقم الطبية التي تقدم العلاج للمصابين في القدس، مضيفا : لقد استهدف الاحتلال الطواقم الطبية بشكل مباشر، ووقعت إصابات بين صفوف المسعفين، وجرى نقل 3 منهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وفي الخليل، أصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة سلمية مناصرة للمسجد الأقصى المبارك، ومنددة بممارسات الاحتلال بحق المقدسات الإسلامية.

وانطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة من ملعب الحسين بن علي، وصولا إلى دوار المنارة وسط مدينة الخليل، حيث قامت قوات الاحتلال بقمع المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة أربعة شبان بالرصاص الحي نقل اثنان منهم إلى مستشفى الأهلي جراء إصابتهما بالصدر والقدم، إضافة لإصابة العشرات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع.

وفي شأن متصل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم ، مستشفى الخليل الحكومي، وقالت وزارة الصحة، بأن جنود الاحتلال اقتحموا قسم الكلى في مستشفى الخليل الحكومي وفتشوه، قبل أن ينسحبوا.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي مقتضب، أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت قسم الكلى في المستشفى وقامت بتفتيشه، معرضة حياة وسلامة المرضى والطواقم الطبية للخطر.

والى الشرق من القدس المحتلة، وتحديدا في بلدة تقوع شرق بيت لحم، اصيب عدد من المواطنين اليوم الجمعة، بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

واكدت مصادر محلية في بلدة تقوع، أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في محيط منزل الشهيد محمد تنوح الذي قضى برصاص الاحتلال امس، اطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما ادى الى اصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وفي طولكرم اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على المشركين في مسيرة لنصرة المسجد الأقصى المبارك، في محيط مصانع “غاشوري” الإسرائيلية، غرب مدينة طولكرم.

وشارك المئات من المواطنين من أبناء طولكرم في مسيرة خرجت عقب الانتهاء من صلاة الجمعة التي أقيمت وسط ميدان جمال عبد الناصر، تضامنا مع “الأقصى” ونصرة له في ظل الهجمة الاحتلالية عليه، المتمثلة بإقامة البوابات الالكترونية ومنع المصلين من الوصول إليه.

والى قطاع غزة، أصيب عدد من الشبان برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في مواجهات اندلعت على خطوط التماس، شرق غزة.

وقال مراسلنا، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في الأبراج المراقبة العسكرية والدبابات في محيط موقع “ناحل عوز” العسكري شرق مدينة غزة، أطلقت الرصاص الحي صوب مجموعة من الشبان والفتية، الذين اقتربوا من السياج الفاصل شرق المدينة، ما أدى لإصابة شاب على الأقل برصاص في قدمه نقل إثرها إلى مستشفى الشفاء، ووصفت حالته بالمتوسطة.

واكدت مصادر طبية أن شابين أصيبا بالرصاص الحي الذي أطلقه جنود الاحتلال على المتظاهرين شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، نقلا إثرها إلى مستشفى ناصر في المدينة، وأحدهما وصفت حالته بالصعبة والآخر بالمتوسطة.

واندلعت مواجهات قرب الشريط الحدودي شرق بلدة جباليا، شمال القطاع، بين مجموعات من الشبان وقوات الاحتلال، أطلق خلاها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، كما اندلعت مواجهات بين مجموعة من الشبان والفتية وقوات الاحتلال شرق مخيم البريج وسط القطاع، خاصة قرب موقع “المدرسة” العسكري شرق المخيم.

وتتعمد قوات الاحتلال إطلاق النار صوب المواطنين والمزارعين في مناطق التماس شمال وشرق قطاع غزة.

 

 

 

 

  • القدس، فلسطين،

المصدر: حقائق

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info