في افتتاح الدورة الثانية لمهرجان الطالب اﻻفريقي ‘نحن وحدة”: لوحات فنية وفرجوية وورشات متنوعة وسينما
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 16 فبراير 2017

انطلقت صباح يوم الاربعاء 15 فيفري الجاري بفضاء كلية العلوم بقابس انطلاق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الطالب اﻻفريقي تحت شعار ‘نحن وحدة” والذي تنظمه الكلية بالتعاون مع جمعية الطلبة والمتربصين اﻻفارقة بتونس والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقابس وذلك الى غاية 18 من نفس الشهر.

شهدت هذه الدورة مشاركة عدد من طلبة بلدان افريقية على غرار جزر القمور، البينين، موريطانيا، الكامرون، التشاد،.. حيث كان الموعد في الحفل اﻻفتتاحي الذي تابعه جمهور غفير مشكل من طلبة كلية العلوم وباقي المؤسسات الجامعية بالجهة ،مع عروض فنية اثثتها فرق فلكلورية وشعبية محلية حيث قدمت فرقة للفنون الشعبية وفرقة اسطمبالي قابس لوحات متنوعة حضر فيها الايقاع الافريقي بقوة، كما نهلت من الموروث الشعبي في علاقة بالتفاعل الحضاري والثقافي بين تونس وبلدان إفريقيا..

هذا وانطلقت بساحة الكلية وبالتعاون مع معهد الفنون والحرف بقابس ورشات في النسيج وعمل فن الرسم على السيراميك هدفت تعريف المشاركين على كيفية الرسم على السيراميك وعمل نماذج هندسية متنوعة بالاضافة لورشة الرسم من تاطير الاستاذ سليم العلمي اهتمت خاصة بالخط العربي..

افتتاح التظاهرة تضمن ايضا تدشين “ركن افريقيا” من قبل والي الجهة المنجي ثامر وحضور المندوب الجهوي للشؤون الثقافية محمد الدغسني ورئيس المهرجان لسعد بوخشينة ليكون الموعد لاحقا مع عروض راقصة قدمتها البلدان المشاركة لقيت تجاوبا وتشجيعا كبيرين من الجمهور الغفير المتابع.

هذا وأشادت كلمة ممثلة الطلبة الافارقة بحسن احتضان كلية العلوم للطالب الافريقي مما سهل انسجام الطلبة الافارقة بسهولة بعيدا عن العنصرية خاصة مع كرم وضيافة سكان ولاية قابس وفيما يتعلق بهذه التظاهرة فبينت اهمية هذا العمل الثقافي الهادف والمنفتح على مختلف الثقافات الافريقية في حين شدد الكاتب العام للكلية الاستاذ وليد حسين حرص الادارة على تطوير هذه التظاهرة باعتبارها ذات خصوصية والعمل الثقافي عموما داخل المؤسسة كذلك تنوع فقرات هذه الدورة حيث تجمع خاصة بين الورشات الفنية والعروض الموسيقية والسينما مما يفتح افقا اكبر لهذه التظاهرة ذات البعد الافريقي..

تجدر اﻻشارة الى انه تم عرض شريط سينمائي يتماهى وطبيعة التظاهرة بعنوان “مانديلا” في المساء، علما وان فعاليات اليوم الثاني للمهرجان الخميس سيتضمن خاصة عرض فيلم تمبكتو وامسية فنية بعنوان “موزيكا اين”..

لزهر الحشاني

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info