بعد فاجعة مرناق ووفاة التلميذة رحمة: هذه قائمة بأبشع حوادث الحافلات على الطرقات
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 01 فبراير 2017

 

 اهتزّت تونس صباح الاثنين 30 جانفي 2017 على وقع حادث مرور كارثي ومأساوي تمثّل في إنزلاق حافلة معدة لنقل التلاميذ باتجاه المدرسة الإعداديّة بمرناق، حيث أسفر اصطدامها بأسوار إحدى الضيعات الكائنة بمنطقة جبل الرّصاص بمرناق عن إصابة 100 تلميذ بجروح متفاوتة الخطورة وفق ما أكدته وزارة الصحة  فضلا عن وفاة الطفلة رحمة النوالي البالغة من العمر 17 سنة..
وقد أكّد وزير النقل أنيس غديرة، أنّ سبب الحادث يعود إلى شجار داخل الحافلة، فيما أذن رئيس الحكومة يوسف الشاهد بفتح تحقيق عاجل لكشف ملابسات حادث الحافلة والوقوف على ملابساته..
وفي إطار ما تسببه عربات الأوزان الثقيلة سواء لنقل البضائع أو المسافرين، من حوادث مرور تعرف منحنى تصاعديا مخيفا يبقى التساؤل ملحا حول حقيقة إعداد قانون يُلزم مركبات الوزن الثقيل باستعمال واستغلال جهاز «كرونو كارتيغراف» المعروف بالصيغة العالمية «كرونو باكيغراف» وهو جهاز رقمي عبارة عن حافظ رقمي «فلاش ديسك» أو شريحة ذاكرة تتماشى مع العربات الحديثة والقديمة ويعمل على تحديد السرعة، ومنه إلى معرفة المسؤوليات خاصة  وسط غياب الانضباط لدى بعض السائقين..
وفي ظل تواصل مسلسل الموت على الطريق، ارتأت أخبار الجمهورية رصد أبرز حالات حوادث الحافلات المأساوية فكان التالي..

رحمة و«تدوينة الوداع»

في البداية نذكر أنه وبتصفّحنا للصفحة الشخصية للتلميذة المرحومة رحمة النوالي ضحية الحادثة الفظيعة تبيّنا أنها يتيمة الوالد، الذي توفي بتاريخ 19 جانفي 2006 وفق ما ذكرته في تدوينة نشرتها أكدت من خلاله أنها تشتاق إليه بعد مرور 11 سنة عن فراقه لكن لم تكن تعلم أنها ستلحق به في ذات شهر رحيله «جانفي»..
رحمة الطفلة رحلت عن هذه الحياة بعد نشرها لتدوينة قبل 3 أيام من وفاتها وكأنها تنبأت عبرها بموتها أو بإصابتها بمكروه خلال صعودها الحافلة حيث قالت بتاريخ 27 جانفي الجاري ما يلي: «كم أشتهي سماع تلك الجملة… الرجاء من السادة المسافرين ربط أحزمتهم… ها ولدي نربط حتى مصارني المهم خدم الكازي وانده»..

فاجعة جبل الجلود تسفر عن 5 قتلى و17 جريحا

وفي إطار الحديث عن الفواجع ـ عافاكم الله منها ـ لا بد من التطرق بالحديث عن تفاصيل الحادثة المأساوية التي جدّت بجبل الجلود حيث استفاق متساكنو الجهة خلال شهر ديسمبر المنقضي، على وقع حادث مرور مريع لم يكن الأول من نوعه فى  تونس، تمثل في اصطدام قطار قادم من جهة قعفور بحافلة ركاب مزدوجة (زينة وعزيزة) قادمة من نابل انطلقت في حدود الساعة الخامسة صباحا من محطة الأحواش على مفترق السكة الحديدية على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 سيدي فتح الله (جبل الجلود)..
وأسفر الحادث، عن إصابة 54 شخصا، ووفاة 5 ركاب آخرين منهم امرأة وطفلة وأمني من فرقة مكافحة الإرهاب وضابطان من الجيش الوطني.
وكان شاهد عيان قد أفاد في تصريح لـ(وات) «ان سائق الحافلة كان يقود بسرعة مفرطة وكان يتنافس على الطريق مع سيارة أخرى للنقل الريفي».

محطة الاستخلاص بمرناق: إصابة 15 شخصا في حادث مرور

هذا وقد جد في ساعة مبكرة من صباح يوم 29 ديسمبر 2016 حادث مرور في الطريق السيارة تونس الحمامات وبالتحديد على مستوى محطة الاستخلاص بمرناق، تمثل في اصطدام حافلة صغيرة بشاحنة مما أسفر عن إصابة 15 شخصا.
هذا وقد تم نقل الجرحى إلى مستشفيات العاصمة من بينهم فتاة حالتها خطيرة لتلقي الإسعافات اللازمة.

بين المتلوّي وقفصة: إصابة 32 شخصا في تصادم حافلة نقل ركاب مع شاحنة نقل فسفاط

أمّا في شهر مارس 2016 فقد جدّ حادث مرور على الطريق الرابطة بين مدينتي المتلوّي وقفصة، في حدود الساعة الرابعة وخمس وأربعين دقيقة، تمثّل في اصطدام حافلة نقل ركاب كانت متوجّهة إلى مدينة صفاقس وشاحنة نقل فسفاط، أسفر عن إصابة 32 شخصا، وفق ما نقلته إذاعة قفصة عن ناظر المستشفى الجهوي بالمتلوّي وشهود عيان.
 وأضافت الإذاعة أنّ المستشفى الجهوي بالمتلوّي استقبل 32 مصابا بينهم أربعة وصفت حالتهم بالخطيرة وتم نقلهم إلى المستشفى الجهوي بقفصة.

القيروان: اصطدام حافلة نقل مدرسي بسيارة يسفر عن وفاة شخص وجرح 6 تلاميذ.

كارثة أخرى جدتّ في بداية شهر أفريل 2016 تمثلت في حادث مرور خطير جد ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺑﻴﻦ معتمدية ﺍﻟﻮﺳﻼﺗﻴﺔ ﻭمدينة ﻣﻜﺜﺮ وتحديدا بمنطقة ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭﺓ التابعة لمعتمدية ﻛﺴﺮﻯ ﻣﻦ ﻭﻻﻳﺔ ﺳﻠﻴﺎﻧﺔ.
وقد أسفر الحادث وفق مراسلنا عبدو المزوغي عن وفاة سائق السيارة وجرح 6 تلاميذ إصابات متفاوتة الخطورة، وقد تمثلت صورته ﻓﻲ ﺍﺻﻄﺪﺍﻡ ﺣﺎﻓﻠﺔ ﻧﻘﻞ ﻣﺪﺭﺳﻲ ﺑﺴﻴﺎﺭﺓ ﻧﻘﻞ ﺭﻳﻔﻲ قادمة بسرعة. المصابون ﺗﻢ ﻧﻘﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻓﺮﻗﺔ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﻮﺳﻼﺗﻴﺔ إلى ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﺑﺎﻟﺠﻬﺔ ﻟﺘﻠﻘﻲ ﺍﻻإسعافات.

سليانة: وفاة ثلاث عاملات وإصابة 26 آخرين في حادث إنقلاب حافلة

وبتاريخ 22 جوان 2016 تحديدا على الساعة الخامسة والنصف صباحا وقع حادث مرور بالطريق المحلية رقم 713 على مستوى منطقة عين سليمان معتمدية سيدي بورويس ولاية سليانة تمثل في انقلاب حافلة خاصة بنقل العاملات إلى معمل «الكابل» بسليانة.
تسبب انقلاب الحافلة في وفاة ثلاث عاملات و26 آخرون تعرّضوا لإصابات مختلفة ومتفاوتة الخطورة.
 وتولت فرق الإسعاف والإنقاذ للحماية المدنية إسعاف ونقل المصابين إلى المستشفى الجهوي بسليانة كما تولى فريق النجدة التابع للحماية المدنية إزاحة الحافلة من الطريق العام.  
العاصمة: حادث اصطدام حافلة بسيارة يخلّف 14 مصابا

جدّ بتاريخ 27 جوان 2016 وتحديدا على السّاعة الرّابعة والنّصف مساء حادث إصطدام حافلة تابعة للشّركة الوطنيّة للنّقل بين المدن بسيّارة خاصّة على مستوى جهة باب عليوة بالعاصمة، ممّا خلّف 14 مصابا (13 من راكبي الحافلة).
  ووفق ما نشره الموقع الرسمي لوزارة الداخلية آنذاك فقد تمّ نقل المصابين إلى مركز الإصابات والحروق البليغة ببن عروس ومستشفى شارل نيكول.

 القصرين: حادث مرور خطير يسفر عن إصابة 20 شخصا

في سياق متصل جد مساء 28 أوت 2016 حادث مرور تمثل في اصطدام حافلة تابعة للشركة الجهوية للنقل بالقصرين كانت قادمة من ولاية صفاقس بسيارة من نوع «دي ماكس» على مستوى منطقة الشرايع التابعة لمعتمدية سبيطلة..
وقد أسفر الحادث وفق مراسلنا حاتم الصالحي عن إصابة 20 شخصا تم نقلهم جميعا إلى المستشفى الجهوي بالقصرين لتلقي العلاج وأسباب الحادث تعود إلى مجاوزة ممنوعة..

 أريانة: اصطدام بين مترو وحافلة يخلّف 11 مصابا

وقبل سنتين وتحديدا بتاريخ 06 مارس 2015 جدّ حادث اصطدام حافلة بسيارة للنقل الجماعي على مستوى نهاية خط المترو رقم 2 الرابط بين تونس وأريانة، تسبب في إصابة 11 شخصا من بينهم رضيع بإصابات خفيفة وفق ما أفاد به المدير الجهوي للحماية المدنية حسان الاينوبلي.
وأضاف المصدر ذاته لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن عربة المترو رقم 2 التي كانت تسير على سكة واحدة بسبب الأشغال لامست حافلة كانت تسير قبالتها مباشرة اصطدمت بدورها بسيارة للنقل الجماعي مما تسبب في حالة من الذعر في صفوف المسافرين.
وتم تسجيل إصابات خفيفة استوجبت تدخلا عاجلا لوحدات الحماية المدنية باريانة التي قامت بنقل المصابين إلى مستشفى محمود الماطري والمؤسسات الصحية القريبة من الحادثة لتلقي الإسعافات اللازمة.

بنزرت: انزلاق حافلة تابعة للشركة الجهوية للنقل وإصابة 8 تلاميذ

وقبل سنتين أيضا  أسفر حادث مرور على مستوى منطقة لواتة ببنزرت عن إصابة 8 تلاميذ تمّ نقلهم إلى المستشفى الجهوي بمنزل بورقيبة وذلك خلال شهر أفريل 2015..
وتتمثل صورة الحادث في انزلاق حافلة تابعة للشركة الجهوية للنقل ببنزرت تقل عددا من التلاميذ كانت متجهة من بنزرت في اتجاه منزل بورقيبة على مستوى منطقة لواتة.
 بنزرت مرّة أخرى:

إصابة 7 أنفار اثر حادث اصطدام حافلة بقطار

وبتاريخ 18 ديسمبر 2014 جدّ حادث اصطدام حافلة ركاب من نوع زينة وعزيزة تابعة للشركة الجهوية للنقل ببنزرت بقطار بنزرت تونس على مستوى الحاجز الآلي للسكة الحديدية بالمصيدة من معتمدية بنزرت الجنوبية..
 وبينما كانت الحافلة في اتجاه المصيدة قادمة من بنزرت وعلى مستوى الحاجز الآلي يبدو حسب المعاينة الأولية أن السائق ونتيجة عدم وضوح الرؤية ساعة وقوع الحادث بسبب الأمطار الغزيرة التي عرفتها المنطقة صباح ذلك اليوم تجاوز الحاجز الآلي دون أن ينتبه إلى وصول القطار مسرعا قادما من بنزرت في اتجاه تونس ليحصل المحظور ويصطدم بالحافلة ما جعلها تنشطر إلى قسمين وتؤدي إلى إصابة 7 أشخاص..

ملف من إعداد: منارة تليجاني

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info