صدور الطبعة الثانية من كتاب “أحكام الحقوق” لمحمد الشرفي وعلي المزغني ومالك الغزواني
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 16 فبراير 2017


صدرت عن دار الــجــنــوب الطبعة الثانية من كتاب أحكام الحقوق لمحمد الشرفي وعلي المزغني ومالك الغزواني، وهي طبعة منقحة ومزيدة لما عرفته المنظومة القانونية التونسية من تطورات هامة نتجت عن الدستور الجديد.

يتضمن هذا الكتاب البحث في الأحكام العامة للحقوق، أي القواعد التي يقع العمل بها كلما تعلق الأمر باكتساب حق أو مباشرته. ولهذا السبب أدرجنا فيه دراسة أردناها كافية للشخص (الطبيعي والمعنوي) باعتباره صاحب الحق أو الطرف فيه وهو تقديم غير مألوف إذ اعتاد الفقهاء اعتبار الأشخاص القانونيين موضوع مادة قانونية مستقلة والواقع أنّ الشخص قاسم تشترك فيه الحقوق بأنواعها لأنّه هو الذي يكسب الحق وهو وحده الذي يتعهّد بالالتزام.

انطلاقا من هذا الأساس فإن الكتاب يتبوّب إلى:

-باب أول : حول التقديم للحق بوجه عام، بتعريفه وعرض طرق تكوينه وحدود استعماله.

-باب ثان : حول أصحاب الحق، وهم الأشخاص الطبيعيين والمعنويين.

-باب ثالث : حول إثبات الحق، بتحديد الطرف المتحمّل بعبء الإثبات والوسائل المقبولة للإثبات.

وقد تم تحيين هذه الطبعة الثانية لتعكس ما عرفته المنظومة القانونية التونسية من تطورات هامة نتجت عن الدستور الجديد، وكذلك عما صدر من قوانين متنوعة، منها ما هدف إلى مواكبة تطور بنية المجتمع، ومنها ما سعى إلى تنظيم وتأطير تطور العلوم خاصة الطبية منها، أو لمسايرة الثورة الرقمية والاتصالية، أو لتشجيع الاستثمار ودفع النهوض بالاقتصاد.

ومن هذه التطورات أخيرا ما أنجزه القضاة وما حملته أحكامهم من إضافات في تطبيق وتأويل القوانين.

كما تم إثراء الكتاب بما حصل من تطورات كبيرة على مستوى القانون وفقه القضاء المقارنين وما جاءا به من حلول تلتقي أحيانا وتختلف أحيانا أخرى مع الحلول الوطنية وهو ما يساعد على تعميق التفكير والنقد وتوسيع آفاق البحث لتحسين قوانيننا وعمل قضائنا.

-محمد الشرفي (1936-2008)، أستاذ متميّز للتعليم العالي بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس.

-علي المزغني، أستاذ تعليم عالي بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس وبجامعة باريس 1 السربون.

-مالك الغزواني، قاض، وكيل رئيس المحكمة الابتدائية بتونس.

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info