عاجل: الشرطة الالمانية تعتقل يشتبه بضلوعه في الاعتداء على متحف باردو

أعلنت النيابة الألمانية توقيف تونسي يشتبه في التحضير لاعتداء في ألمانيا وكان ملاحقا في بلاده للاشتباه بدوره في الهجمات على متحف باردو وبن قردان في تونس.

وبعد الإعلان عن اعتقال رجل تونسي الجنسية 36 عاما خلال عملية أمنية مكثفة شهدتها ولاية هيسن، أفاد المدعي العام صباح الأربعاء (الأول من فيفري 2017)، أن الرجل الموقوف بموجب مذكرة توقيف، كانت سلطات بلاده قد أطلقت مذكرة بحث عنه منذ مارس 2015، للاشتباه بضلوعه في الهجوم على متحف باردو الذي راح ضحيته 21 شخصا.

ويجري البحث عن هذا الرجل من قبل السلطات التونسية لـ”الاشتباه في مشاركته في التخطيط لتنفيذ هذا الهجوم”، يقول المدعي العام بمدينة فراكفورت. كما تتهمه السلطات التونسية بالضلوع في هجوم بن قردان في آذار من عام 2016 والذي استهدف رجال الأمن مخلفا 13 قتيلا من ضابط الأمن وسبعة مدنيين.

وكانت الشرطة الألمانية قد أعلنت صباح اليوم الأربعاء اعتقال رجل تونسي، مشتبه به بتجنيد وتهريب أشخاص للقتال في صفوف تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي. كما يشتبه بأنه أنشأ شبكة لدعم التنظيم الجهادي لتنفيذ هجوم إرهابي في ألمانيا. غير أن الإدعاء العام لم يؤكد في الوقت ذاته  وجود مخططات واضحة لتنفيذ أي هجوم محتمل، وأن عملية التخطيط “كانت في مراحلها الأولى”.

وفتحت النيابة العامة تحقيقات مع نحو 16 مشتبه به تتراوح أعمارهم بين 16 و46 عاما، يواجهون اتهامات بالانتماء إلى منظمات إرهابية أجنبية، والتخطيط لعمليات تستهدف أمن الدولة.

وكانت سلطات ولاية هيسن وعاصمتها فيسبادن، قد شنّت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء حملة أمنية مكثفة شارك فيها نحو 1100 شرطي. وتضمنت عمليات تفتيش ومداهمة لنحو 54 عقار شملت مساكن ومحلات تجارية ومساجد، حسبما ما أعلن الادعاء العام صباح اليوم الأربعاء، وذلك بحثا عن مشتبه بهم على صلة بتنظيمات إرهابية.

وصرح بيتر بويت وزير داخلية ولاية هيسن أن الشرطة احتوت الوضع مبكرا وأنه “عبر هذه الإجراءات نبعث رسالة واضحة إلى المجموعات الإسلامية المتطرفة بهيسن مفادها: نحن نراقبكم عن كثب”.  وأضاف الوزير “في بلادنا، لا نقبل بأي متطرف يرفض أسسنا الديمقراطية، وأولئك الذين يسعون خلف ذريعة حرية المعتقد إلى نشر رسائل الكراهية ويدعون إلى محاربة المختلفين معهم عقائديا”.

 

المصدر: الجمهورية

©جميع الحقوق محفوظةمدونة الثورة نيوز - عاجل
Althawranews est spécialisé dans l'actualité tunisienne, notamment politique et économique (entreprises, hotels, banques, secteurs, opérateurs, acteurs, tendances, innovations, etc.). Althawranews s'intéresse aussi à l'actualité liée aux autres domaines d'intérêt public : technologie, culture, société, sport, santé, etc.. Tunisie info, actualité , titres de journaux tunisiens, météo, informations sociales, politiques, sportives, culturelles