شاه وعد بأن يعيد لامريكا عظمتها: تنصيب دونالد ترامب الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / وعد بأن يعيد لامريكا عظمتها: تنصيب دونالد ترامب الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة / Video Streaming

(أ ف ب) – يقسم دونالد ترامب الجمعة على درجات مقر الكونغرس الاميركي الكابيتول، اليمين ليصبح الرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة خلفا لباراك اوباما، مدشنا ولايته التي تمتد اربع سنوات والتي وعد بان يهز واشنطن والعالم خلالها.

وبعد ليلة امضاها في “بلير هاوس″ المقر المخصص لكبار الضيوف مقابل البيت الابيض، سيشرب ترامب وزوجته ميلانيا الشاي مع باراك وميشيل اوباما قبل ان يتوجهوا معا الى الكابيتول.

وتفيد تقديرات ان نحو 800 الف شخص من انصاره المتحمسين ومعارضيه، سيتجمعون في الحدائق المقابلة. وسيحضر مراسم تنصيبه ثلاثة رؤساء سابقون هم جيمي كارتر وجورج بوش وبيل كلينتون، وكذلك منافسته التي هزمت في الانتخابات هيلاري كلينتون.

وسيؤدي رجل الاعمال الثري قبيل ظهر الجمعة (17,00 ت غ) اليمين كما فعل قبله كل الرؤساء الاميركيين من جورج واشنطن الى فرانكلين روزفلت او جون كينيدي….

ولاداء القسم اختار ترامب نسختين من الكتاب المقدس واحدة قدمتها له والدته في 1955 والثانية تلك العائدة الى ابراهام لينكولن منقد الاتحاد، استخدمها اوباما قبل اربع سنوات.

وبعد حملة استمرت 17 شهرا ومرحلة انتقالية استغرقت شهرين ونصف الشهر، تبدأ اعتبارا من الجمعة ممارسة السلطة لاربع سنوات من قبل الرجل الذي وعد بان “يعيد الى اميركا عظمتها” ويثير اسلوبه وتصريحاته انقساما.

ووعد دونالد ترامب الخميس بانه “سيقوم بجمع بلدنا”.

المصدر: الجمهورية