بعد ان نعتهنّ بـ«الساقطات»: ممثلات يطالبن بمحاكمة إمـــام مـــن نــابــــل
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 25 يناير 2017

ارتفعت بعد جانفي 2011 عديد  الأصوات المطالبة بمتابعة المساجد وتحييدها ومحاصرة بعض المتشددين الذين فرضوا في وقت ما سيطرتهم على بيوت الله، واستغلوها لبث النعرة التكفيرية والتحريض على القتل، بل وحولوها احيانا الى مكان لاستقطاب الارهابيين، كما تعددت المطالب بالقضاء على المساجد العشوائية، لكن ورغم ما اساله هذا الموضوع من حبر، خاصة اثر تعدد دعوات التكفير في حق الاعلاميين والفنانيين والسياسيين ـ وجميعنا يذكر دعوات التكفير التي صدرت ضدّ الشهيد شكري بلعيدـ ـ
 فان بعض المساجد مازلت الى حد اليوم خارجة عن السيطرة، وتحولت من فضاء ديني روحاني الى فضاء للحديث في الشأن الأمني والسياسي والثقافي ومنح صك الغفران حسب اهواء بعض الأئمة.
ما دفعنا لفتح هذا الملف مجددا هو ما جاء على لسان مدير مهرجان نيابوليس بنابل وليد بن عبد السّلام، حيث اكد هذا الاخير ان امام جامع الكونية بنابل وصف خلال خطبة صلاة الجمعة ليوم 20 جانفي الجاري الممثلات بـ «الساقطات» واعتبر في خطبته أنّ الاعمال الدرامية والبرامج التلفزية تروج وتدعو للانحراف، حسب ما جاء على لسان وليد بن عبد السلام الذي طالب السلط المعنية في وزارة الشؤون الدينية بمراجعة الأفكار التي يقع بثّها في خطب الجمعة.
وصف غير لائق يحمل في طياته تحريضا مباشرا على الممثلات، صادر عن امام مسجد مهمته الاولى نشر السلم والسلام والاقتداء باخلاق الاسلام ..
وفي هذا السياق بادرنا بالاتصال بكاتب عام نقابة الائمة، قصد معرفة موقف النقابة من هذا التحريض، كما كان لنا اتصال بالممثلة ليلى طوبال والممثلة وحيدة الدريدي …

ليلى طوبال: مجاهدات النكاح يتصدرن سلم «السقوطية»

من جهتها اكدت الممثلة ليلى طوبال أن الانفلاتات حصلت في عهد الترويكا، حيث تحول بعض الأئمة الى بيادق في يد السلطة آنذاك، مشيرة الى أن الحملات انطلقت ضدّ من اسموهم هؤلاء الأئمة باللائكيين والكفار، وصولا الى حادثة اغتيال الشهيد شكري بلعيد، اثر عديد حملات التحريض ضده بالمساجد .
واشارت طوبال الى أن بعض الأئمة حولوا بيوت الله من بيوت رحمة وسلام وايمان الى بيوت للتحريض ضد كل من يختلف معهم .
ووجهت محدثتنا رسالة الى امام جامع الكونية بنابل، حيث ذكرت أن سلم «السقوطية» والانحدار الاخلاقي، تتصدره مجاهدات النكاح وليس الممثلات، لان مهنة الممثلات مرتبطة بمشاغل البلاد وشواغل الشعب، عكس مجاهدات النكاح اللاتي يتاجرن باجسادهن لصالح اشخاص مهمتهم القتل والذبح والتدمير على حد تعبيرها، مضيفة ان نقاب مجاهدات النكاح يخفي تحته فظاعة لا مثيل لها.
وبينت ليلى طوبال أنّ ائمة المساجد وبوعي منهم يحرضون جزءا من هذا الشعب ضد كل ما هو فكر وثقافة مستحضرة حادثة الاعتداء على المخرج النوري بوزيد وسينما الافريكا وغيرها من الحوادث الناجمة عن حملات التحريض، مشيرة الى ان لا تستغرب بعد ما جاء على لسان هذا الامام ان تحدث اعتداءات مشابهة .
وختمت محدثتنا كلامها بدعوة النيابة العمومية للتحرك وعدم التزام الصمت .

وحيدة الدريدي: هدف هذا الامام وامثاله هو اعادة سيناريو العشرية السوداء بالجزائر

اما الممثلة وحيدة الدريدي فاكدت انها لم تعد تستغرب صدور مثل هذه الالفاظ عن امام مسجد، خاصة بعد غزو حلقات «الخونجة» للمساجد والانفلات الحاصل بها، وذكرت ان هدف هذا الامام وامثاله هو اعادة سيناريو العشرية السوداء بالجزائر وما شهدته تلك المذبحة  من انفجارات في المسارح وقتل للممثلين والصحفيين.
وتساءلت عن سر عجز الدولة على تطبيق القانون ومحاسبة هؤلاء المحرضين الذين يسعون بكل جهدهم الى تحويل الشعب التونسي من شعب متحضر الى شعب لا يؤمن بالاختلاف، واضافت ان الشعب التونسي تمكن بفضل وعيه من تجاوز كل الازمات منذ 2011 ولا مجال اليوم للحديث عن اقصاء كل من نختلف معه.
وطالبت وحيدة الدريدي، الحكومة التونسية بالقيام بواجبها وحماية ابناء شعبها، كما طالبت وكيل الجمهورية باصدار امر بايقاف هذا الامام واحالته على التحقيق بتهمة التحريض على القتل   

ليلى الشابي: مخطط  لتدمير دولة باكملها

وباتصالنا بالممثلة ليلى الشابي، اكدت ان ما حدث ليس بالامر الهين بل هو مخطط لتدمير دولة باكملها ولا يقتصر على مجرد تحريض ضد الممثلات، مشيرة الى ان عديد الوزارات كالداخلية والدينية والثقافية مطالبة اليوم بمحاسبة هذا الشخص ومعاقبته، كما عبرت محدثتنا عن استغرابها من التزام  نقابة الممثلين والاتحاد الصمت تجاه هذه التجاوزات مبينة ان هذا الامام لم يحرض ضد الممثلات بالشارع بل من على منبر ديني يتبع الحكومة، مضيفة ان هذا الامام وامثاله يسعون الى ادلجة ادمغة الشباب ودفعهم الى العنف وارتكاب جرائم القتل .
من جهة اخرى ذكرت محدثتنا ان العهر الحقيقي يتمثل في جعل الآخر يعتقد ان الاسلام هو دين ارهاب وتكفير، مضيفة انه وبسبب امثال هذا الامام تمت الاساءة للاسلام وما يحمله هذا الدين من قيم نبيلة، مضيفة ان هذا الامام تحركه اياد اقوى من الدولة، ولذلك على هذه الحكومة الضرب بيد قوية وعدم السماح بوقوع مثل هذه التجاوزات التي لا تسيء فقط للمثلات بل لهيبة الدولة …

نقابة الأئمة تعتذر  من الممثلات

كان لنا حديث مع كاتب عام نقابة الأئمة فاضل عاشور، الذي اكد لنا انها ليست الحادثة الاولى، التي يحرض فيها امام مسجد ضد فنانين واعلاميين، حيث سبق ان جدت حوادث مشابهة بكل من جربة وقبلي وتوزر وسوسة وتطاوين وجندوبة .
وذكر محدثنا ان النقابة سبق لها ان راسلت كل السلط والنقابات الجهوية، ووجهت مذكرات جاء فيها ان على امام المسجد عدم التطرق الى مثل هذه المواضيع او ابداء الرأي في المسائل العامة والاكتفاء بالجانب الروحاني والارشاد ومحاولة الارتقاء بالفكر.
ولئن اكد فاضل عاشور وجود مساجد خارجة عن السيطرة وبعض الائمة المتشددين، فانه ذكر ان الاخطاء شاذة وفردية .
وعن اسباب هذه الانفلاتات بين محدثنا انها موروث الحكومات السابقة وتحديدا حكومة الترويكا حيث شهدت المساجد اختراقات في عهد نور الدين الخادمي، مضيفا ان مطلب النقابة كان تحييد المساجد ومراجعة التعيينات التي اساءت للفكر وللدين، والتي من شأنها ان تحدث عديد الكوارث بالبلاد، كما حصل في العشرية السوداء بالجزائر، نتيجة افتقار بعض الائمة للتكوين الفكري والعقائدي .
وختم محدثنا كلامه بتقديم اعتذار باسم الاطارات الدينية الى كل الممثلات التونسيات ..

اعداد: سناء الماجري

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info