الاستعدادات تتواصل قبل انطلاق النسخة الثالثة لكأس ج : عين منتخب مدارس تونس على اللقب الثاني
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 25 يناير 2017

باتت الفرق التي ستمثل الدول المشاركة في النسخة الثالثة لبطولة كأس ج على أتم الاستعداد لانطلاق النهائيات في الدوحة والتي ستقام خلال الفترة من 7 إلى 15 فبراير المقبل ، والتي تقام تحت رعاية حرم صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر سمو الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني – يحفظهما الله – فجميع الفرق تمني نفسها بالفوز بلقب النسخة الثالثة ، لاسيما بعد أن صنف الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية ضمن فعالياته لتصبح كأس ج بطولة عالمية .

ومن المقرر أن تصل المنتخبات المشاركة إلى العاصمة القطرية الدوحة في السابع من فبراير المقبل لتواصل استعداداتها قبل انطلاق البطولة ، حيث تُعدّ بطولة كأس ج لكرة القدم أول بطولة مدرسية عربية عالمية تطمح اللجنة المنظمة – من خلالها – في الأعوام القادمة إلى المساهمة في أن تكون هذه المواهب المتميزة نواة لمنتخبات عربية وعالمية ترفع أعلام أوطانها في المحافل الرياضية ، سواء الإقليمية أو العالمية.

وعلى صعيد استعدادات منتخبات مدارس الدول المشاركة في بطولة “كأس ج” لكرة القدم في نسختها الثالثة والتي تنطلق في شهر فبراير القادم ، فقد جاءت مثالية للغاية ، لتبرهن على النجاح الكبير والاهتمام الجماهيري غير المسبوق الذي حققته في نسختيها الأولى والثانية ، لاسيما وأن بطولة كأس (ج) لكرة القدم للأطفال في نسختها الثالثة جاءت بصبغة عالمية .
حيث تتنافس فيها فرق كل من البرازيل وروسيا، إيطاليا، كرواتيا، وفرنسا، تشيلي، والصين، والبرتغال إلى جانب اثنتي عشرة دولة عربية، هي دولة قطر، مملكة البحرين، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، دولة الكويت ، جمهورية السودان، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة المغربية ، دولة فلسطين والجمهورية التونسية. ويسعى تلفزيون ج من خلال تنظيم هذه البطولة إلى دعم أواصر الصلة بين الطلاب ، وتعزيز الاهتمام بالرياضة بشكل عام وبلعبة كرة القدم بشكل خاص .

منتخب قطر وطموح اللقب الأول

يطمح فريق منتخب مدارس قطر في الوصول إلى المباراة النهائية لبطولة كأس مع نسختها الثالثة ، وجاء تكوين المنتخب القطري ، عبر اختيار 30 لاعباً من مختلف مدارس قطر ، والذين تباروا ودياً فيما بينهم في صورة فرق ، ومن ثم تم انتقاء 15 لاعبٍ لتكوين المنتخب الوطني للمدارس ، والذي يواصل تدريباته الجادة استعداداً للمشاركة القوية في النسخة الثالثة .

ثلاث مراحل مهدت لتكوين المنتخب التونسي

المرحلة الجهوية

وجاءت هذه المرحلة نظراً لما تمتعت به بطولة كأس ج وتميزت به في الأوساط التعليمية المختلفة من اهتمام كبير ومتابعة خلال نسختيها الفارطتين، وخصوصاً وأن تونس هي صاحبة اللقب الأول وتمني نفسها بالفوز بلقبها الثاني حيث ظهر الاقبال كبيراً على المشاركة في النسخة الثالثة، وهو ما شجع الجامعة التونسية على اعطاء الفرصة كاملة للمشاركة بفاعلية لحجز بطاقة العبور إلى الدوحة، حيث تم تنظيم عدة بطولات وتم انتقاء عناصر لمنتخبات المناطق والجهات للمرور إلى الأدوار الإقليمية التالية.

الأدوار الأقليمية

وشارك في هذه المرحلة منتخبات الجهات المختارة بمعدل ثلاثة فرق في كل إقليم لتحديد المنتخبات الثمانية التي ستلعب الأدوار النهائية بالجمهورية التونسية .

الأدوار النهائية الوطنية

وهي المرحلة الثالثة والأخيرة والتي أقيمت بولاية نابل على ملعب كرة القدم ببني خيار خلال أيام 9 و10 ديسمبر الماضي ، وجاءت بحضور مكثف من الجماهير والأطراف المعنية .

حيث لعبت الفرق الدورين الربع النهائي والنصف النهائي يوم 9 ، وخصص يوم 10 للدور النهائي الوطني ، والذي على إثره فاز المنتخب الجهوي بمدنين بالمباراة النهائية .

وقامت لجنة فنية بالتشاور مع مدرب الفريق الفائز لتطعيم الفريق بأبرز العناصر المتميزة خلال المباريات حسب الحاجة ، ليتكون الفريق التونسي في نهاية الأمر من 12 لاعباً من ولاية مدنين و3 لاعبين من ولاية القيران ، وهم من سيمثلون الجمهورية التونسية في نهائيات النسخة الثالثة من بطولة كأس ج .

معسكر داخلي لمنتخب مدارس السعودية

يقيم فريق منتخب مدارس المملكة العربية السعودية معسكراً داخلياً لهم بالمحافظة (جدة) استعداداً للمشاركة في نهائيات كأس ج 3 ، والذي يقام تحت إشراف تربوي وإداري وفني من منسوبي الادارة العامة للتعليم .
وذلك بعد أن تم تكليف الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة لتمثيل المملكة العربية السعودية في البطولة وذلك باختيار فريق يتكون عدده من ١٥ طالب ممن تنطبق عليهم أهلية المشاركة في البطولة .

المنتخب المغربي يتطلع للفوز بالنسخة الثالثة

وعلى صعيد استعدادات الممكلة المغربية للبطولة ، نظمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتعاون مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية المرحلة الأولى لكأس ج بمدينة مراكش في الفترة من 16 إلى 18 نوفمبر 2016، بمشاركة فرق تمثل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، حيث عملت لجنة تقنية متخصصة خلال البطولة على انتقاء 45 تلميذا لاعباً، دخلوا بعد ذلك في منافسات رياضية بمدينة أغادير أيام 16 و17 و18 ديسمبر 2016، ليتم بعد ذلك انتقاء 15 تلميذاً لاعباً سيحظون بشرف حمل القميص الوطني المدرسي، وبالتالي تمثيل المغرب في هذه البطولة العالمية الكبرى .

مشاركة كبيرة في تصفيات عمان والسودان

تنوعت وتعددت المشاركة الطلابية في سلطنة عمان ، حيث تم اختيار لاعبي المنتخب المدرسي من 70 مدرسة من مختلف محافظات السلطنة ، وبلغ عدد اللاعبين المشاركين 566 لاعب ، وهو مايؤكد على الاهتمام الكبير بالبطولة والحرص الدائم على المشاركة فيها على مستوى المدارس كافة بسلطنة عمان .

والأمر نفسه ينطبق على تصفيات جمهورية السودان ، حيث شارك في التصفيات 6000 طالب ، والتي أقيمت على مستوى الجمهورية ، وشملت جميع المناطق التعليمية والمدارس ، والتي جاءت بمشاركة غفيرة من الجماهير وبحرص دائم على التواجد والتشجيع والمؤازرة .

تليفزيون ج يواكب الحدث الكبير

وفي السياق ذاته، يواكب تلفزيون ج سير البطولة وتغطية أحداثها عبر موقع تلفزيون ج الالكتروني حيث سيتم تخصيص صفحة خاصة بمنافسات النسخة الثالثة لبطولة “كأس ج” بهدف نقل مجريات البطولة ونشر آخر أخبارها، بالإضافة إلى استعدادات الفرق المشاركة فيها وجداول المباريات، كما يمكن لكل المشاهدين التفاعل مع البطولة ومجرياتها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التي لا تخلو هي الأخرى من الأخبار المهمة والتغطيات المستمرة التي تتضمن مقاطع فيديو تجعل المشاهد في قلب الحدث.

مسابقات متنوعة ومفاجآت للجمهور

جدير بالذكر أن النسخة الثالثة من البطولة ستشهد العديد من المفاجآت الخاصة سواء للمشاركين أو الجمهور ، فالانطلاقة القوية لنسخة هذا العام ستحمل كل ما هو جديد ومتميز خاصة وأن بوادر التحضير الأولى لهذه النسخة قد بدأت مع حملات إعلانية متنوعة على شاشة تلفزيون ج ومواقع التواصل الاجتماعي والموقع الالكتروني .

والتي لاقت تفاعلاً إيجابيا من عشاق الساحرة المستديرة في أرجاء الوطن العربي، إلى جانب ذلك فقد ارتفع عدد الدول المشاركة إلى 20 دولة من دول الوطن العربي وأوروبا وأمريكا اللاتينية وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على مدى النجاح الذي حققته البطولة في النسختين السابقتين.

ويشار إلى أن هناك ثلاث مسابقات عبر الموقع الإلكتروني لتلفزيون ج الخاصة بالمواهب الناشئة وهي مسابقة المعلق الواعد، وتنطيط الكرة، وتصميم شعار لنادي ج، وجائزة كل مسابقة 10.000 عشرة آلاف دولار أمريكي.

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info