خطأ تقني يلغي نشيدي الكامرون وبوركينا فاسو في أول أيام “الكان”
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 15 يناير 2017

سجلت غينيا بيساو المشاركة لاول مرة في النهائيات هدفا قاتلا في الدقيقة الاخيرة (1-1) حرم الغابون المضيفة من تحقيق الفوز في افتتاح كأس الامم الافريقية 2017 السبت على ملعب الصداقة في ليبرفيل، فيما اكتفت الكامرون حاملة اللقب اربع مرات بالتعادل مع بوركينا فاسو 1-1.
وانهت المنتخبات الاربعة في المجموعة الاولى الجولة الاولى من دور المجموعات برصيد نقطة واحدة.
في المباراة الاولى، افتتح النجم الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ التسجيل مطلع الشوط الثاني بعد عرضية على شكل تسديدة من الجهة اليمنى لاثاناسي بوانغا، تابعها بسهولة في المرمى الخللي للحارس يوناش منديش (53) مسجلا اول هدف في النهائيات الحالية.
وكان اوباميانغ، مهاجم بوروسيا دورتموند الالماني وأفضل لاعب في افريقيا لعام 2015، على قدر الامال، اذ كانت الغابون تسير نحو تحقيق اولى نقاطها برغم مستواها العادي في مجمل اللقاء.
بيد ان جواري سواريش كان له رأي اخر، فتابع كرة عرضية برأسه من مسافة قريبة مانحا غينيا بيساو هدف التعادل (90)، مسجلا اول هدف لبلاده في النهائيات القارية.
ولم يسبق للغابون التي تستضيف البطولة للمرة الثانية بعد 2012 عندما نظمتها مع غينيا الاستوائية، ان التقت غينيا بيساو لا وديا ولا ضمن البطولة القارية التي تشارك فيها الاخيرة للمرة الاولى.
وتستعين الغابون التي حققت افضل نتيجة لها عامي 1996 و2012 ببلوغها ربع النهائي، بالمدرب الاسباني خوسيه انطونيو كاماتشو في الاول من ديسمبر على أمل تحصيل مركز افضل.
وقال كاماتشو بعد اللقاء: “كانت النقاط بحوزتنا وفقدنا اثنتين في النهائية. لكن فرص تأهلنا لا تزال مماثلة كما لو فزنا”.
وتابع: “ادركنا ان المباراة ستكون صعبة. لا شيء سهلا في كرة القدم. خسرنا الكثير من الكرات في الشوط الاول. بدأنا الثاني بطريقة افضل لكننا انهينا المباراة مرهقين. لم يستسلموا ومن الصعب الفوز في المباراة الاولى”.
من جهته، قال باسيرو كاندي مدرب غينيا بيساو: “هذه لحظة سعادة بالنسبة الينا. برغم مصاعب بلدنا نجحنا بالتأهل. نعرف ان الغابون يملك فريقا قويا وافضل لاعب في افريقيا واوروبا”.
وتابع: “لدينا حدودنا، لكننا نطمح للتقدم الى ابعد مسافة في هذه النهائيات”.
– عرض كروي – وفي مباراة ثانية جاءت استعراضية وغنية بالفرص، افتتح بنجامين موكاندجو (35) التسجيل للكامرون حاملة اللقب اربع مرات، قبل ان يعادل ايسوفو دايو (75) لبوركينا فاسو وصيفة نسخة 2013.
وشهد الشوط الاول العديد من الفرص وهدفا وحيدا من ركلة حرة لموكاندجو لاعب لوريان الفرنسي في شباك الحارس كوفي كواكو امام جالية كاميرونية غفيرة في ليبرفيل في ظل اجواء رطبة.
لكن الكامرون التي غاب عنها 7 لاعبين فضلوا البقاء مع انديتهم الاوروبية، منيت شباكها بهدف التعادل من كرة رأسية لدايو قبل ربع ساعة على النهاية اثر ضربة حرة حاول ابعادها الحارس فابريس اوندوا.
وتبحث الكاميرون عن لقبها الافريقي الخامس بعد الاعوام 1984 و1988 و2000 و2002. كما حلت ثانية في 1986 و2008.
اما بوركينا فاسو التي يدربها الفرنسي ألان جيريس، فتشارك للمرة العاشرة في البطولة، علما ان افضل نتيجة لها سابقا كانت بلوغ نهائي 2013 امام نيجيريا.
وقال البرتغالي باولو دوارتي مدرب بوركينا فاسو: “فاجأنا الكاميرون بخطة 4-3-3 فيما كنا ننتظر 4-4-2. للاسف لم تنجح استراتيجيتي في الشوط الاول. لم يفهم المهاجمون الخطة التي اردتها. لم نسيطر على الشوط الاول وصححنا ذلك بين الشوطين”.
وتابع: “نحن فريق في طور التجديد، يمكننا ان نلعب افضل، واعتقد اننا سنتحسن بعد 4 ايام”.
اما البلجيكي هوغو بروس مدرب الكامرون فقال: “لا نعرف كيف نسجل. حصلنا على 3 فرص سانحة. لعبنا جيدا.. كنا افضل من الخصم في مجمل المباراة”.
– خطأ في النشيد الوطني – وقدم الاتحاد الافريقي اعتذاره “بسبب حادثة تقنية” في نظام الصوت ادت الى عدم عزف النشيدين الوطنيين قبل المباراة.
وكان الرئيس الغابوني علي بونغو اعطى الانطلاقة الرسمية للبطولة قبل المباراة عقب حفل فني قام بتنشيطه مغني الراب الفرنسي الجنسية السنغالي الاصل بوبا وبعض الفنانين الافارقة على غرار النيجيري ديفيدو امام 40 الف متفرج حضروا الى الملعب قبل فترة قليلة من بدء حفل الافتتاح.
وقال الرئيس الغابوني “اعلن افتتاح كأس الامم الافريقية 2017” قبل ان يتوجه لتحية لاعبي المنتخبين.
وكان الرئيس الغابوني برفقة نظيره لغينيا بيساو جوزيه ماريو فاز ورئيس الاتحاد الافريقي للعبة الكامروني عيسى حياتو.
ويلعب في الجولة الثانية الاربعاء المقبل الغابون مع بوركينا فاسو والكامرون مع غينيا بيساو.

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info