كرشيد يقرّر في قفصة: التحويز الوقتي للعقارات للانطلاق الفعلي للمشاريع المعطلة
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 17 يناير 2017

 أدّى مبروك كرشيد، كاتب الدولة لأملاك الدولة والشؤون العقارية أمس الاثنين زيارة عمل إلى ولاية قفصة للوقوف على أهمّ الإشكاليات العقارية التي تعيق نسق تنفيذ اليوم المشاريع العمومية بالجهة. وتراس كاتب الدولة جلسة عمل في مقر الولاية كما كانت له جولة في عدة مواقع من الولاية.

واستهلّ مبروك كرشيد هذه الجولة الميدانية بالتنقل إلى مقرّي الإدارة الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية والإدارة الجهوية للملكية العقارية حيث اطلع على ظروف العمل ومسار الملفات المستعجلة.

كما استمع كرشيد الى الموظفين والعاملين في هاتين المؤسستين، مؤكدا على دور الموظفين والأعوان في حراسة الملك العام والحفاظ عليه. وأكد كاتب الدّولة خلال اللقاء الذي حضره بمقرّ الولاية والي الجهة والمسؤولين الجهويين والإطارات المرافقة له ومجموعة من مكونات المجتمع المدني ، حرص حكومة الوحدة الوطنية على ضرورة تيسير الاجراءات الادارية لتنفيذ المشاريع المعطلة .

و قال ان الحكومة تدعم تيسير الاجراءات الادارية لتسهيل انطلاق المشاريع المبرمجة لفائدة ولاية قفصة . كاتب الدولة كان يرد بذلك على تساؤلات ممثلي المجتمع المدني حول الاجراءات القانونية و الادارية التي ينبغي اتخاذها لتحريك المشاريع المعطلة في الولاية . و اشار كرشيد في هذا المجال على امكانية اعتماد التحويز الوقتي للعقارات الدولية في انتظار اتمام الاجراءات الادارية، مشيرا في هذا الصدد إلى ان عدم وجود وكالة للمدخرات العقارية يؤثر على نسق البرامج المستقبلية و استغلال الرصيد العقاري الدولي ، و شدد على ضرورة العمل وفق مقاربة استشرافية لهذا الرصيد العقاري مستقبلا .

وأوضح كاتب الدولة في هذا المجال ان الرصيد العقاري معلوم لدى الدولة و لكنه ليس كذلك لدى العموم ، مضيفا ان الحل يكمن في رقمنة الاملاك الوطنية للدولة التونسية عبر مشروع الخارطة الرقمية الذي تعمل على انجازه وزارة املاك الدولة و الشؤون العقارية ، و هو مشروع من شانه ان يوفر الشفافية اللازمة للتصرف في الملك العمومي . كما اشار كاتب الدولة الى مشروع مجلة الاملاك الوطنية الذي بدأت الوزارة في وضعه ، موضحا ان هذه المجلة ستكون جاهزة قريبا ، و ستوفر قانونا جامعا للتعاطي مع الملك العام . واكد مبروك كرشيد على ضرورة التحلي بالجرأة في اتخاذ القرار السياسي ، مشيرا الى انه سيكون بالإمكان تجاوز التعقيدات العقارية و الادارية بصدور مجلة الاملاك الوطنية و انشاء الخارطة الرقمية .

و زار كاتب الدّولة الضيعة الفلاحية الدولية بقفصة وتحديدا وحدتي تربية الدواجن وإنتاج البيض المقترح نقلها الى الضيعة الدولية بالسند وضمّ مساحتها لتوسعة المنطقة الصناعية العقيلة 2وذلك بالنظر إلى ما تمثله الوحدتان من إشكالات بيئية بالمكان. و اوضح في هذا المجال انه سيتم بحث هذا الامر مع ديوان الاراضي الدولية ، مشيرا الى انه سيتم دراسة القرار من كل جوانبه و خاصة الجانب الاجتماعي بما يحمي وضعية العمال في هذه الضيعة .

وزار كرشيد كذلك الموقع المقترح لاحتضان فضاء المعارض بقفصة والمتمثل في أرض دولية تمسح 05 هك وهي جزء من ضيعة قفصة الدّولية إضافة إلى أرض بيضاء في نفس المساحة. و أعلن كاتب الدولة ان التوجه يرمي إلى التفويت في هذا العقار لفائدة المجلس الجهوي. وتحول كرشيد بعد ذلك الى الضيعة الدولية بالسند. و قال انه سيتم ادراج هذه الضيعة في القائمة عدد 36 المتعلقة بكراء الضيعات الدولية . و عبر كرشيد عن دعمه لبعث شركة احياء من قبل ابناء السند . كما زار كرشيد المنطقة الصناعية بالسند و هي محل طلب من قبل القطب التنموي بقفصة، و اشار الى انه يدعم هذا المطلب في انتظار صدور الامر المتعلق بإسناد الامتيازات المنصوص عليها في مجلة التشجيع على الاستثمار .

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info