الجنرال الشابي تكشف تفاصيل تعرضها لمظلمة من قبل الطرهوني؟
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 14 يناير 2017

وجهت  الجنرال رجاء الشابي نداء إلى رئاسة الحكومة  و رئاسة الجمهورية لرفع المظلمة التي تعرضت لها من قبل المدير العام للتكوين في وزارة الداخلية سمير الطرهوني .

وللكشف عن حيثيات القضية إتصلت أنباء تونس بالجنرال رجاء الشابي التي أفادت أنها طلبت  التّدخّل العادل والعاجل من رئيس الجمهوريّة التّونسيّة الباجي القايد السبسي  ومن رئيس الحكومة يوسف الشاهد  لرفع  المظلمة  وإدماجها  في المهمّة الأمميّة التي نجحت فيها الأولى ووقع إقصاؤها  من قبل سمير الطّرهوني المدير العام الحالي للتكوين والذي “عانت” من تهميشه حسب قولها.

وعن المظلمة التي تعرضت لها قالت رجاء الشابي أنها نجحت بامتياز في مناظرة دولية تحت إشراف منظّمة الأمم المتّحدة في جويلية 20166 و أنها  أوّل مرشّحة في أوّل بعثة أمميّة في 2017 لحفظ السّلام بالكنغو.

و أفادت أن  وزارة الداخليّة  أصدرت في هذا الغرض أوامر مكتوبة لكل الإدارات المعنية بتوفير جميع لوازم المهمة لرجاء الشّابي وذلك ما تمّ فعلا (التّلاقيح، دروس الوقاية من الملاريا بثكنة بوشوشة، الشهائد الالكترونية، الدعم المادي ، توفير الأزياء النّظاميّة والقتاليّة وجميع مستلزمات البعثة الأمميّة… إلا أنها قبل أيام من سفرها قام  مديرها العام  سمير الطرهوني بإلغائها  .

وعن  اسباب قيام الطرهوني بتعطيلها قالت أنه توعّدها بالانتقام لأنّها رفضت الخضوع لتحرّشه، وتجاهلته رغم أنه كان مديرها.

وأوضحت أن الطرهوني سعى منذ 4 سنوات إلى تهميشها و إقصائها  مضيفة أن إنتقامه تواصل لها بعد تقاعدها ضاربا عرض الحائط بقرار وزارة الداخليّة في توفير لوازم البعثة الأممية التي كانت على وشك السفر لها، مسرعا في إرسال مكتوب لمنظمة الأمم المتحدة ينفي فيها  أنها جاهزة للبعثة ويِؤكّد إلغائها ….

وبينت أن سمير الطرهوني أمر بعدم تكريمها قبل خروجها للتقاعد و حرمها من حضور حفلة تخرج تلاميذها بثكنة 20 مارس ببوشوشة في جويلية 2016 قائلا “لا أريد النظر في وجهها” و رفض لها الدعم المادي من تعاونية الأمن لكتابها الأخير الذي رشح لمعرض سويسرا الدّولي للكتاب كما رفض طلب تمديد التقاعد بسنة آمرا بترك الطلب على مستوى إدارتها و الخطط الوظيفية التي تستحقها والتي تمتع بها أعوان مستجدون في إدارتها أقل منها رتبة  و منعها من حضور جل الاجتماعات المهنية بدعوى أنها لا تمتلك خطة وظيفية.

من جهة أخرى أكدت الجنرال الشابي أنها ستتقدم بشكاية في اقرب وقت  في حالة عدم  الرد على المظلمة التي تتعرض لها من قبل المدير العام للتكوين  في وزارة الداخلية  .

وأكدت الشابي انها قد قدمت تقريرا في هذا الغرض لوزارة الداخلية و لرئاستي الحكومة و الجمهورية و قد انقطع اتصالها بالداخلية مؤخرا علما وأنّ رجل الأمن حتى بعد تقاعده مطالب أن يبقى على ذمة الوزارة كجنديّ احتياط مع كتمان السر المهني لمدة عشر سنوات وعلى أتم الاستعداد لخدمة وطننا حسب تعبيرها .

كما صرحت الجنرال رجاء الشابي ، أن وصولها الى منصبها الحالي لم يكن سهلا خاصة و انها امرأة،مشيرة الى انها تعرضت لعديد الصعوبات في مسيرتها المهنية ذاكرة أن النجاح الذي حققته صلب وزارة الداخلية كان غير مرغوب فيه من قبل بعض المسؤولين اللذين لم يقبلوه لانها امرأة و أنه من بين الصعوبات التي اعترضتها في مسيرتها هي تعرضها للتحرش الجنسي.
 
والجنرال رجاء الشّابي، كفاءة أمنيّة وأدبيّة ، تميّزت في المجال الأمني والمجال الأدبي. أوّل جنرال امرأة في تونس، أديبة شاعرة وطنيّة مثّلت تونس في المعرض الدّولي للكتاب ب جينيف بسويسرا في ماي 2016 بقراءاتها الشعريّة الفرنسيّة والعربيّة والدّارجة التونسيّة ، كما مثّلتها في باريس في مهرجان الرّبيع التّونسي 2016، ترجمت الأعمال الشعريّة لشاعر الثورة الرّاحل الصغيّر أولاد أحمد ورافقته على الركح في تكريمه في أكتوبر 2015. لها العديد من المِؤلّفات الأدبيّة. وقع تكريمها من طرف وزارة الثقافة ووزارة المرأة والعديد من المؤسّسات والجمعيات.
و هي الآن بصدد ترجمة أعمال عالميّة لكبار المفكّرين التّونسيّين مثل الفيلسوف يوسف الصّدّيق و رجاء بن سلامة.
و نفيا للمعلومات الرائجة عن عدم وجود صفة الجنرال في وزارة الداخلية ’فقد أكد مصدر أمني لأنباء تونس أن رجاء الشابي تحمل صفة الجنرال .

 

 

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info