كيف يُقَضّي الرئيس الباجي قائد السبسي يومه؟
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 04 يناير 2017
مدونة "الثورة نيوز - عاجل": يلقي الرئيس الباجي قائد السبسي بٓالاً لدقائق الأمور... ديدنه أن يرى كلّ الأمور في مكانها ومرتبة ترتيبا دقيقا جيّدا.

تلك جِبِلَّتُهُ. يراقب أجِنْدَتَه، يرتّبها ترتيبا وِفْقَ مقاطع وأجزاء متتالية، ويسخّر كل وقته وكلّ جهده لخدمة الدولة. يهيّء له وقتا للإصغاء والمطالعة والتفكير و... للكتابة. وباقي الوقت يخصّصه للأسرة وللأصدقاء ويكون ذلك عامّة في المساء وفِي نهاية الأسبوع، فيتيح له ذلك شيئا من راحة البال وحالا من الاسترخاء بعد عناء يوم طويل وشاق. تراه خلال كل ذلك وفي كل لحظة غير مبارح لروحه المرحة، وللطيف مزاجه ورهافة بديهته وتعّلقه غير المنقطع بهيبة الدولة.

الساعة السادسة صباحا
فطور الصباح صحبة أفراد الأسرة يتيح له لحظات من البِشْرِ والسعادة الخالصة.

ينهض باكرا بعد قضاء سهرة تطول أو تقصر. يتصفح الجرائد ويطالع ما شاء من المقالات والافتتاحيات ويستمع إلى الراديو (المحطات الإذاعية التونسية والأجنبية) ويلقي نظرة فاحصة على برنامج عمل اليوم.

الساعة السابعة
يغادر مقر إقامته الواقعة داخل قصر قرطاج ويلتحق بمكتبه.
يلقى في استقباله المدير العام للأمن الرئاسي الذي يقدم له موجزا عن الوضع العام.
يعقد جلسة عمل مع الوزير مدير الديوان الرئاسي الذي يعرض عليه نتائج متابعته لبعض التعليمات ويطلعه على مدى ما أحرزته بعض الملفات الجارية من تقدّم ويرفع لعلمه ما ورد من مطالب وما جاء من مقترحات و من تعيينات تحتاج الى موافقة كما يسلمه وثائق في القرارات والنصوص ليمضي عليها.
عادة ما تستغرق هذه الحصة المهمّة جدّا في نظره نصف ساعة في الغالب.
الرئيس قائد السبسي لا يريد أن يشغل باله بالملفات التي لا تدخل أوراقها تحت حصر.. له قدرة فائقة على أخذ القرار. لا ينتظر من مدير ديوانه ومن مستشاريه جميعا أكثر من أن يزوِّدُوهُ بإيجاز بأهمّ ما في الملفات من عناصر تساعده على أخذ القرار. حينما يغلق الملف، أي ملف، يسحب من المكتب حالا. كل شيء يحسم على عين المكان ويرسل في ذات اليوم إلى وٌجْهَتًهِ المعلومة. تدخل في معنى القرار أمور كثيرة: طلب مزيد من التدقيق في بعض المسائل، توسيع نطاق الاستشارات، تعميق النظر في نقطة من النقاط.. كل ذلك يدخل في معنى القرار بالنسبة إلى الرئيس قائد السبسي.
ثم يأتي دور المستشار الأول في مجال الاتصال ليرفع لرئيس الدولة تقريرا عن أبرز محتويات وسائل الإعلام التونسية والأجنبية وخاصة شبكات التواصل الاجتماعي. ويتلقى أحيانا تعليماته بشأن الرسائل المهمّة التي ينبغي توجيهها، وتلك التي من المطلوب تقديمها والأحاديث التي يطلب الإدلاء بها.
تحديد موعد أسبوعي (أو أكثر من موعد) مع رئيس الحكومة وموعد ثان مع وزير الشؤون الخارجية

إلى حد الساعة العاشرة صباحا
تتتالى اجتماعات الرئيس بمستشاريه وبأقرب معاونيه، ينظر فيما يعرضون عليه من مُذَكّرات، يطلع على البريد الدبلوماسي وغير ذلك ممّا يرد عليه من رسائل، يؤشر على ملاحظاته وتعاليقه، يجري مكالمات هاتفية...

الساعة العاشرة صباحا
انطلاق النشاط الرسمي

المواكب البروتوكولية: تسلّم أوراق اعتماد سفراء أجانب معتمدين في البلاد التونسية، مواكب توديع السفراء عند نهاية مهامهّم، تسليم أوراق اعتماد سفراء جدد لتونس، أداء اليمين من طرف السفراء الجدد، والولاة الخ.. تسليم أوسمة...
رئاسة المجالس: مجلس الوزراء (بطلب منه، بحسب الأحوال)، المجلس الأعلى للجيوش، مجلس الأمن الوطني...
الاستقبالات الرسمية المقررة لزوار أجانب ولمبعوثين خاصين ولضيوف في زيارة رسمية، الخ.
محادثات مع وزراء ورؤساء أحزاب وقادة منظمات وطنية وممثلين للمجتمع المدني وبرلمانيين ومنتخبين محليين وقدماء المناضلين ورؤساء الشركات وكتاب وأدباء وفنانين، الخ.

الساعة 12,30 - 15,00
تناول فطور الغداء بمقر الإقامة حينما لا تكون هنالك مأدبة غداء رسمية على شرف ضيف كبير.

بداية من الساعة 15,30
ملفّ كامل فيه تحيين للظرفيات وللأمور العاجلة الواردة على مكتب الرئاسة.
استقبال زوار من هنا وهناك.

الساعة 18,30
المساء

الأسرة، المطالعة، التلفزة...

تلك هي الخطوط العامة للبرنامج " العادي " ليوم عمل رئاسي.. لكن الأوليات تتغيّر بحسب الظروف والأحوال....

قراءة المزيد
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info