بن قردان: فك اعتصام بن قردان مع عودة الحركة التجارية عبر رأس جدير
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 22 يناير 2017

تم مساء اليوم الأحد 22 جانفي فك اعتصام “سيب بن قردان تعيش” وأزيلت الخيام بصفة رسمية بعد عودة الحركة التجارية على مستوى معبر رأس جدير من جهة بن قردان من ولاية مدنين.

وكان تجار بن قردان توجهوا في الشهرين الأخيرين من السنة الماضية 2016 الى الاعتصام بالنقطة 14 على طريق رأس جدير بسبب ركود تجارتهم جراء التضييقات التي يلاقوتها من قبل المشرفين على المعبر من الجانب الليبي.

وقال عضو بلجنة الاعتصام المنتهي البشير دبوبة في تصريح للجمهورية إن القرار اتخذ بصفة تدريجية، حيث سمح أمس السبت للعائلات الليبية باعتماد المعبر كمسلك لها للذهاب والاياب في الاتجاهين ليتم اليوم تمكين التجار من ممارسة نشاطهم التجاري والسماح لكل العربات والشاحنات بأنواعها من الذهاب في الاتجاهين عبر بوابة رأس جدير.

وفي رده عن مدى التزام الجانب الليبي بما جاء في الاتفاق المبرم بينه وبين تونس، أوضح دبوبة أن الاجتماع الأمني الأخير التونسي الليبي وضع نقاط وثيقة الاتفاق على الحروف باعتبارها صيغت عبر الديبلوماسية الشعبية للبلدين لتتولى السلطة التونسية ونظيرتها الليبية اعادة صياغتها بما يتلاءم مع مصالحهما ودون الاضرار بقوت التاجر البسيط.

وباستئناف الحركة التجارية بعد أشهر من الركود تخللته احتجاجات ومناوشات ومفاوضات، أصبح بامكان التاجر جلب سلع متنوعة ومختلفة بطريقة قانونية ومقننة باستثناء المواد المدعمة التونسية المعروضة للبيع في ليببا او المواد الليبية المدعمة.

وأشار محدثنا في سياق حديثه أن تقنين عملية الاتجار من ليبيا تخدم مصلحة التاجر البسيط وتضمن مورد رزق عائلته باعتبار أن أغلبية تجار بن قردان هم من الطبقة الوسطى.

وللتذكير، يعد معبر رأس جدير ببن قردان الشريان الاقتصادي الوحيد لمدينة شاءت لها الأقدار أن تكون حدودية مع ليبيا وقد تسبب توقف النشاط التجاري في حالة من الاحتقان والغضب في صفوف التجار كما الشباب الممتهن للتجارة البينية في وقت غابت عن الجهة البدائل التنموية.

نعيمة خليصة

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info