حمودة بن حليمة مخرح فيلم “خليفة لقْرع” في ذمّة اللّه..

ببالغ الحزن والأسى تنعى وزارة الشؤون الثقافية أحد رواد السينما التونسية حمودة بن حليمة الذي وافته المنية عن سن تناهز 82 سنة.

يعتبر حمودة بن حليمة من المجموعة الأولى التي ناضلت من أجل إنشاء سينما تونسية وطنية، وقد كان ضمن الدفعة الأولى التي سافرت إلى فرنسا سنة 1957 لدراسة السينما في المعهد العالي لدراسات السينما بباريس الذي تخرج منه سنة 1960. 
عند عودته إلى تونس أخرج مجموعة من الأفلام القصيرة فيما رأى شريطه الطويل الأول النور سنة 1968 وهو شريط “خليفة الأقرع” عن رواية للبشير خريف.
سنة 1973 أخرج أحد الأجزاء الثلاثة المكونة لفيلم “في بلاد الطرنني”.
رغم أنه مقل في انتاجه فقد أسس مع النخبة اللبنات الأولى للسينما التونسية على غرار أحمد حرز الله وحميدة بن عمار وحاتم بن ميلاد.
شارك في لجان متعددة صلب وزارة الشؤون الثقافية كما كان له نشاط جمعياتي مهم.
تتقدم وزارة الشؤون الثقافية بأحر التعازي إلى العائلة الفنية التونسية الموسعة وبكل عبارات الصبر والسلوان إلى أهله وذويه.
إنا الله وإنا إليه راجعون، رحم الله حمودة بن حليمة وأسكنه فسيح جناته.

المصدر: الجمهورية


©جميع الحقوق محفوظةمدونة الثورة نيوز - عاجل
Althawranews est spécialisé dans l'actualité tunisienne, notamment politique et économique (entreprises, hotels, banques, secteurs, opérateurs, acteurs, tendances, innovations, etc.). Althawranews s'intéresse aussi à l'actualité liée aux autres domaines d'intérêt public : technologie, culture, société, sport, santé, etc.. Tunisie info, actualité , titres de journaux tunisiens, météo, informations sociales, politiques, sportives, culturelles