وثيقة تفاهم ليبية تونسية قد تنهي مشكل معبر راس جدير وقريبا عودة تجار بن قردان للنشاط


أفضت اليوم جلسة تفاوض انعقدت بمدينة الزاوية الليبية وجمعت لجنة الاتفاق الشامل والممثلة لبلديات الساحل الغربي بالوفد الممثل عن أهالي بن قردان، أفضت إلى اصدار ما اسموه بوثيقة تفاهم لعودة الحركة التجارية من ليبيا الى تونس وفق نقاط محددة واليات تنفيذ معينة.

وتتمثل النقاط أساسا وفق نص الوثيقة في تمكين المسافر الليبي العائد من تونس من اصطحاب الأدوية كما حددها الطبيب والمواد الغذائية ذات المنشأ التونسي بقيمة الف دينار وبعض السلع، فيما يحق للتونسي تمرير سلع ذات منشأ ليبي أو أجنبية على أن لا تتجاوز قيمتها الـ4 الاف دينار ليبي واقتناء ما يقدر بـ150 لتر من الوقود مع احتساب ما يوجد بخزان السيارة.

وعلى اثر الاتفاق تقرر تكليف لجنة الاتفاق الشامل بين الليبيين باعداد برنامج تنفيذ القرارات المتفق عليها وفتح مكتب اصدار بطاقات تعامل بقيمة 5 دينار ليبي خاصة بالتونسيين لاستعمالها عند العبور اضافة الى تشكيل لجنة متابعة من المجلس الاعلى للمصالحة الليبية والمجتمع المدني التونسي لمتابعة مدى تطبيق ما جاء في الوثيقة.

ودوّن المجتمعون عدة توصيات سترفع للحكومتين الليبية ونظيرتها التونسية وفيها مطالبة الحكومة الليبية بالغاء الرسوم الجمركية المفروضة على المسافرين التونسيين عند دخولهم لليبيا مقابل تحرك الدولة التونسية لايجاد حل لما اعتبروها اشكالات متعلقة بطول الانتظار والتشابه في الاسماء وتسجيل السيارات على جواز السفر والة التفتيش بالسكانار ووضع ممرات خاصة للعائلات الليبية والحالات الانسانية.

هذا ومازالت لنا متابعة لما جاء في وثيقة التفاهم عند عودة الوفد التونسي خاصة أنه لم يتقرر بعد تاريخ فك الاعتصام والفترة المتفق عليها لتدخل الوثيقة حيز التنفيذ.

نعيمة خليصة

المصدر: الجمهورية


©جميع الحقوق محفوظةمدونة الثورة نيوز - عاجل
Althawranews est spécialisé dans l'actualité tunisienne, notamment politique et économique (entreprises, hotels, banques, secteurs, opérateurs, acteurs, tendances, innovations, etc.). Althawranews s'intéresse aussi à l'actualité liée aux autres domaines d'intérêt public : technologie, culture, société, sport, santé, etc.. Tunisie info, actualité , titres de journaux tunisiens, météo, informations sociales, politiques, sportives, culturelles