النمسا تحبط اعتداء إرهابيا وشيكا وتوقف شابا مشتبها به
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 21 يناير 2017

أعلنت السلطات النمساوية أنها تمكنت من منع وقوع اعتداء كان وشيكاً بعد توقيفها الجمعة شاباً نمساوياً من أصل ألباني يبلغ من العمر 18 عاماً يشتبه بأنه متطرف، موضحة أنها تحقق في ماضيه. وقال وزير الداخلية النمساوي، فولفغانغ سوبوتكا، في مؤتمر صحافي إن “قوات شرطتنا تمكنت من توقيف مشتبه به بسرعة ومنعت بذلك وقوع اعتداء ارهابي كان مرجحاً”.
وأضاف الوزير أن القوات الخاصة أوقفت مساء الجمعة في العاصمة “نمساويا في الثامنة عشرة من العمر من أصول مهاجرة”. وأوضح وزير الداخلية للتلفزيون بعدها أنه من أصل ألباني. ويسعى المحققون خصوصاً إلى تحديد صلاته مع التيار “الإسلاموي المتطرف”، كما قال سوبوتكا، موضحاً أن “مؤشرات عديدة” توحي بأنه تبنى التطرف وله “صلات” مع هذا الوسط. وأضاف الوزير النمساوي أن المشتبه به “قد لا يكون بمفرده وربما هناك شبكة واسعة تقف وراءه”.
ورداً على سؤال عن احتمال وقوع اعتداء بمتفجرات، قال سوبوتكا إن هذا الأمر “ورد في المعلومات التي نقلت” إلى السلطات النمساوية لكن “إي وسيلة يمكن أن تصبح سلاحاً”. وذكر قطار الإنفاق في فيينا بين الأهداف التي ذكرت.
وكانت السلطات قد أعلنت أن الشرطة قامت صباح السبت بعمليات دهم بعد توقيف المشتبه به الذي يخضع للاستجواب. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية، كارل هاينز غروندبوك، لوكالة فرانس برس “جرت مداهمة عدد من المنازل في منطقة فيينا والنمسا السفلى”، وصودرت منها مواد يجري فحصها.
وقال وزير الداخلية أن “هذه القضية تدل على أن النمسا ليست جزيرة معزولة، وأنه على النمسا مثل أوروبا، أن تستعد لأوضاع الإرهاب”.
وقالت مصادر في فيينا إن المعلومات “الأساسية” التي أدت إلى توقيف المشتبه به جاءت من “أجهزة استخبارات أجنبية”. وأوضحت ايرينا شتاير المتحدثة باسم الشرطة لوكالة فرانس برس أن “المعلومات عن مشبوه يعد لاعتداء تكثفت في الأيام الأخيرة”.
وتقدر الاستخبارات عدد النمساويين الذين توجهوا أو منعوا من التوجه إلى سوريا والعراق للقتال في صفوف التنظيمات الإرهابية بحوالي 300 فرد.

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info