شاه مهلة بليلة من الجيش السينغالي للرئيس الغامبي بعد رفضه التنحّي اثر 22 سنة من الحكم

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / مهلة بليلة من الجيش السينغالي للرئيس الغامبي بعد رفضه التنحّي اثر 22 سنة من الحكم / Video Streaming

أكد رئيس غامبيا المنتهية ولايته يحيى جامع رفضه التخلي عن الحكم بعد خسارته الانتخابات الرئاسية أمام أداما بارو، مما دفع المتحدث باسم الجيش السينغالي، الكولونيل عبدو ندياي للإعلان عن مهلة نهائية للتدخل العسكري في البلد المجاور إذا فشل الحل السياسي.
وقال ندياي إن “قواتنا مستنفرة وتتدرب منذ بداية الأزمة. الإنذار ينتهي منتصف الليل. إذا فشل الحل السياسي فسنبدأ العمليات في غامبيا”، مؤكدا أن جنودا سينغاليين يتحركون نحو الحدود بين البلدين.
والتدخل السنغالي في غامبيا، إن حصل، سيكون تنفيذا لتفويض من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، إضافة إلى دول أخرى أعضاء في المنظمة الإقليمية بينها نيجيريا وغانا، وفق مصادر عسكرية سنغالية ونيجيرية.
من جهتها، أعلنت القوات الجوية النيجيرية، الأربعاء، إرسال مئتي عنصر وطائرات إلى السينغال، موضحة أن هذا الانتشار يمهد لتدخل محتمل في غامبيا.
ودعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا مرارا، الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامع، إلى احترام نتيجة انتخابات ديسمبر ومغادرة المنصب الذي يتولاه منذ 22 عاما، لكنه يصر على رفض الاعتراف بفوز أداما بارو.
وقدمت السينغال، الأربعاء، مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يهدف إلى السماح لدول غرب إفريقيا باتخاذ “كل الإجراءات الضرورية” لضمان انتقال سلمي للحكم في غامبيا.

المصدر: الجمهورية