ارتباك وفوضى وصراعات داخل مؤسسة التلفزة بسبب مسلسل رمضان 2017 !
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 06 يناير 2017

تشهد مؤسسة التلفزة التونسية هذه الأيام، حالة من الفوضى والارتباك والصراعات الداخلية بسبب العمل الدرامي لرمضان 2017، حيث علم موقع الجمهورية ان لجنة قراءة مشاريع الاعمال الدرامية والمتكونة من كل من عدنان خضر والحبيب المسلماني وزهيرة بن عمار ونعيم بن رحومة اختارت مؤخرا 3 نصوص من بين عشرات النصوص المرشحة وهي لكل من رفيقة بو جدي ونصر الدين السهيلي وسيناريو “الدوامة” لعبد المنعم حواس، وقدمت المقترحات لادارة التلفزة التي ارتأت اختيار سيناريو مسلسل “الدوامة”.
والجدير بالذكر ان مؤسسة التلفزة التونسية اقترحت انتاج هذا العمل على 3 شركات انتاج وهي شركة “بروباقندا” لنجيب بالقاضي و”سي تي فيلم” لعبد العزيز بن ملوكة و”سيني تي فيلم” للحبيب عطية ـ وذلك دون قيامها بمناقصة وهو المعمول به عند اختيار شركات الانتاج المنفذةـ ، واقترحت المؤسسة على شركات الانتاج تقديم اقتراحات حول تكاليف العمل واقتراح مخرج ، وهو ما تم بالفعل، حيث اقترحت شركة “بروباغندا” المخرج حمادي عرافة واقترحت شركة “سيني تي فيلم ” المخرجة الشابة مروى بن جميع واقترحت شركة سيتي فيلم المخرج مراد بالشيخ .
وحسب المعلومات التي بحوزتنا فقد قدمت شركة عبد العزيز بن ملوكة مبلغ قدره 2 مليار و400 كتكلفة انتاج، لتقوم في ما بعد بتخفيض المبلغ الى 2 مليار و230 الف دينار، وكانت النية تتجه للتعويل على هذه الشركة لانتاج المسلسل لكن التلفزة التونسية ارتأت تكليف الحبيب عطية بانتاج الدوامة بتكلفة قدرها 2 مليار و300 الف دينار، ويراج انه طلب من عطية التخفيض من التكلفة المسلسل ب30 الف دينار حتى يرسو عليه العرض .
لكن ما لم يكن في حسبان مؤسسة التلفزة التونسية هو رفض مراد بالشيخ اخراج “الدوامة” على خلفية رداءة النص وضعف الحبكة الدرامية له حسب ما بلغنا من اخبار، نفس الامر بالنسبة لحمادي عرافة الذي رفض اخراج الدوامة، كما علمنا ان ادارة التلفزة اتصلت ايضا بمديح بالعيد الذي رفض هو الآخر، وتجرى المشاورات حاليا مع الحبيب المسلماني.. 
ونشير الى أن موقع الجمهورية سبق وان طرح سؤالا على رئيس مدير عام التلفزة التونسية الياس الغربي في الندوة الصحفية الاخيرة مفاده ان لجنة اختيار الاعمال الدرامية قررت قبول سيناريو “الدوامة” الذي ، لكن الغربي نفى خلال الندوة صحة ما طرحناه، مضيفا ان اللجنة لم ترس بعد على سيناريو مسلسل رمضان .
فهل ستتمكن مؤسسة التلفزة في الايام القليلة القادمة من العثور على مخرج “للدوامة”؟، وهل ما يراج حول ضعف السيناريو سيكون عائقا امام قبول المخرجين “للدوامة”؟ وهل ستتعض التلفزة التونسية من فشل مسلسل “وردة وكتاب” ام ستواصل في سياسيتها ؟

سناء الماجري

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info