قائد الطائرة التي نقلت بن علي ليلة 14 جانفي إلى جدّة يفصح عن تفاصيل الرحلة ومن أعطى التعليمات بترحيله
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 23 يناير 2017
مدونة "الثورة نيوز - عاجل": كشف المؤرخ عبد الجليل التميمي، في حوار مع حقائق أون لاين، أن العقيد محمود شيخ روحو قائد الطائرة التي حملت بن علي وليلى الطرابلسي إلى جدّة، سيقدّم شهادته عن حقيقة ما حدث مساء يوم 14 جانفي 2011، مبينا أنه كان المباشر وقتها للظروف التي حفّت بهروب بن علي.

وأضاف عبد الجليل التميمي، أن محمود شيخ روحو قال معلومات مهمّة ومفيدة جدّا، قائلا:" في كلّ مرّة أتأكد أن الثورة لم تـبُح بأسرارها الخفيّة بعد".

وقد نشر عبد الجليل التميمي اليوم الاثنين 23 جانفي 2017، بعض تفاصيل الشهادة على لسان محمود شيخ روحو، حيث ذكر أن "المدير العام للشركة التونسية سي الشتالي طلب منه تهيئة الطائرة الرئاسية بالسرعة الفائقة، مشددا على توفير عدد ضئيل من الموظفين لنقل زوجة الرئيس إلى جدة. وقد طلب من القائمين الفنيين الاستعداد لذلك مع الطيار القائد و طيارين مساعدين لتأمين الرحلة، وعلى الساعة الخامسة بعد الزوال أعدّ شيخ روحو الطائرة من القاعدة العسكرية بالعوينة، وكان من المستحيل الحصول على الوثائق الضرورية والتزوّد بالوقود في ظروف أمنية عادية ولدى وصول بن علي وأفراد عائلته وهم: زوجته وابنته حليمة وخطيبها وابنه محمد وسيدتان آسيويتان كانتا الحاضنتين ورجل وسيدة أخرى بدت أنها إحدى أخوات بن علي".

ويضيف شيخ روحو:" كان من المتوقع وصول أفراد العائلة الذين تم إيقافهم في مطار تونس قرطاج من طرف السيد سمير الطرهوني، وعليه تم الاستعداد للسفر حوالي السادسة والنصف. وعندها تحصلنا على الوثائق لمواصلة الرحلة في اتجاه جدة. ولدى وصولنا إلى المطار كان النزول دقيقا في ظروف جوية صعبة، حيث تعرضنا إلى زوابع ونزول أمطار قوية جدا، وقد طلب منا بن علي قبل مغادرة الطائرة، أن نتوجه للاستراحة في النزل وأنه سيتصل بنا لإعداد رجوعه لتونس وعلى إثر النزول، واطلاع بن علي على الوضعية التونسية، اتخذ قرار الرجوع لتونس، إلا أنه عند اتصالي بالمدير العام السيد الشتالي أعطاني الإذن بعودة الطائرة. وقد حللنا بمطار تونس على الساعة 5 صباحا وسلمنا الطائرة وكل الأجهزة إلى أحد مسؤولي الجيش الذي استقبلنا على إثر رجوعنا وحررنا محضر التسليم.. ذلك هو موجز الرّحلة التاريخية وحينها أسدل الستار على حكم بن علي تماما".

وبين محمود شيخ روحو أنه كان لهذه الرحلة تداعيات سلبية عليه شخصيا..

وسيقدم التميمي وفقا لما أكده لحقائق أون لاين، الشهادة بكل تفاصيلها في مؤسسة التميمي يوم 28 جانفي 2017، بحضور عدد من الضيوف الذين سيتولون مهمة طرح الأسئلة والنقاش.

ومحمود شيخ روحو من مواليد صفاقس في 10 أكتوبر 1951، وبعد أن أتم تعليمه الثانوي بالمعهد العلوي بتونس بالحصول على شهادة الباكالوريا، قُبل في مدرسة الطيران المدني والرصد الجوي ببرج العامري وتخرّج منها سنة 1975 بإجازة قائد طائرة مهني. وانتدب سنة 1976 كقائد طائرة مهني في تونس الجوية وأجرى تربصا على طائرة Boing 737 والخطوط دنفر Denver وفي فيفري 1977 بدأ التكوين كقائد في تونس الجوية، وفي 1980 بداية التربص على قيادة طائرة Boing، وفي سنة 1992 تم استقبال الطائرة الرئاسية وسنة 2005 عين كمدير مسؤول للرحلات الرئاسية.
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info