مفاجأة مدوية: رئيس هذه الدولة يعلن أن تونس تتجسس على بلاده !! فمن هي ؟
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 10 ديسمبر 2016


مدونة "الثورة نيوز - عاجل": أجرى موقع " سويس أنفو" حديثا مع الرئيس السويسري السابق سامويل شميد على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي للاستثمار تم خلاله التعرض الى الازمة بين تونس وسويسرا سنة 2005 عندما احتضنت تونس قمة المعلومات .

وكشف سامويل شميد عن تفاصيل قطع البث عن خطابه في قمة المعلومات بسبب حديثه عن الحريات في تونس قال : " عندما جاء دوري في الكلام وقُلت الجملة التي تعرفُها (إن الحرية لا يجب أن تقتصر على حرم القمة وإنما خارجها أيضا- المُحرِر). وعندما عُدتُ إلى مكاني هنأني الرئيس بن علي لأنه لم يسمع ما قلته على الأرجح، فقد انقطع بث الخطاب باللغة العربية وكان يُنقل على الهواء مباشرة. ومن سخرية القدر أنه كان هو نفسه ضحية للرقابة. أما أنا فلم أنتبه إلى قطع بث خطابي إلا عندما وجه لي السؤال في المؤتمر الصحفي الذي أعقب الجلسة الافتتاحية، عن تعليقي على قطع بث خطابي.

وقد استغربت من كثافة الحضور الاعلامي في اللقاء الصحفي الذي كان من المقرر حسب البرنامج أن يكون محدودا. بعد اللقاء الصحفي قمتُ بزيارة أسرة تونسية تقليدية وقد كانت مضيافة وتلقائية، ثم توجهتُ إلى المطار عائدا إلى بلدي. وفي اليوم التالي وصل زميل إلى تونس حيث خلفني في رئاسة الوفد السويسري".

و اضاف أن " موريتس لوينبرغر" هو الذي خلفه في رئاسة الوفد السويسري وانه شرح له انه شعر لدى وصوله إلى تونس بان سويسرا لم تعد محل تقدير في تونس، لكن لم يكن هناك ما يدعو للشكوى.

مضيفا انه كانت هناك ارتدادات على العلاقات الثنائية لفترة من الزمن، لكن في الأخير لم يكن الأمر على درجة كبيرة من الخطورة بالنسبة لسويسرا.

و بين انه عاود الإشتغال على خطابه عشية القمة مع السفير السويسري لدى تونس، وانه اخبره بان كامل شبكة الإنترنت في البلد بما فيها خطوط السفارة أصبحت خاضعة للتنصُت من السلطات التونسية. اعتبرتُ أن من المهم أن يكون خطابي حازما في الدفاع عن حرية التعبير. وكان السفير يُشاطرني الرأي، فقلت له "أنا سأسافر أما أنت فستبقى هنا..."
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info