شاه جمعية النهوض بالمعوقين في الرقاب تنتج مسرحية “أنا عندي حلم”، وهذا ما قاله “علاء” أحد أبطال المسرحية

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / جمعية النهوض بالمعوقين في الرقاب تنتج مسرحية “أنا عندي حلم”، وهذا ما قاله “علاء” أحد أبطال المسرحية / Video Streaming

بمشاركة ذوي الإحتياجات الخصوصية وإيمانا منهم بأن الثقافة والأنشطة الفنية بصفة عامة هي وسيلة ناجحة في التربية والتأهيل, تقوم الجمعية المحلية للنهوض بالمعوقين في الرقاب بإدخال ديناميكية على عدة مشاريع والسعي الى خلق حركية ثقافية بمشاركة الأشخاص من ذوي الإعاقة.

في هذا السياق تعمل الجمعية المحلية للنهوض بالمعوقين بالرقاب ALPHA على مشروع HAND culture بدعم من سفارة ألمانيا – صندوق الثقافة للجميع الذي يسلط الضوء على الجانب الثقافي في حياة ذوي الإعاقة عبر انتاج مسرحية بعنوان ” أنا عندي حلم ” , تحت اشراف الأستاذ المسرحي علي عامري.

وبمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان كان العرض الأول لمسرحية ” أنا عندي حلم ” يوم 10 ديسمبر 2016 بدار الثقافة بالرقاب وسط حضور مكثف من المواطينين والجمعيات الناشطة في المجتمع المدني..

في هذا الإطار أكد المكلف بالإعلام في الجمعية أحمد عبيدي أن هذا العمل الفني سيواصل سلسلة عروضه، حيث سيتم عرض للمسرحية المدرسة الابتدائية ابن خلدون بالمنطقة الريفية أولاد عبيد بالرقاب يليها عرض ثالث في مقر الإتحاد الجهوي للقاصيرين ذهنيا بسيدي بوزيد في 16 من نفس الشهر..

وتتلخص فلسفة هذه العروض الفنية في إنفتاح جمعية ALPHA بالرقاب على الفضاء العام والهدف من ذلك هو ابراز قدرات المشاركين ومن حقهم كما هو من دورهم العمل على الدفع بهذه الفئة في المساهمة وإثراء المشهد الثقافي بالجهة .

الجمهورية حاورت أحد أبطال هذه المسرحية وهو علاء الدين كحولي البالغ من العمر 15 سنة يعاني من إعاقة بصرية لم تثنيه عن ممارسة حياته الطبيعية كغيره من الأطفال, علاء عبر عن سعادته بهذه التجربة وبتفاعل الجمهور الحاضر يوم العرض عازما على مواصلة مشواره الإبداعي داعيا ذوي الإعاقة الى خوض نفس التجربة والدخول في غمار الفن والمسرح.

منير هاني

المصدر: الجمهورية