منها في تونس: المخابرات الأمريكية تنشر قسماً من خرائطها التاريخية السريّة
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 13 ديسمبر 2016

احتفالاً بالذكرى 75 لتأسيسه، كشف مركز الخرائط التابع لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية عن جزء متواضع من مخزونه من الخرائط بدءاً من عام 1940 تحكي قصة العمل السري وتوزع الاهتمام الاستخباراتي للدولة العظمى حول العالم.
وقام المركز منذ مطلع أكتوبر 2016 بنشر العديد من الخرائط التاريخية لمناطق ودول تقدّم منظوراً فريداً لعمل الوكالة. وتعلقت الخرائط المنشورة خاصة بالاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية وكذلك بمنشآت النفط في الشرق الأوسط في خمسينات القرن الماضي.
نجد أيضاً خرائط دقيقة للجغرافيا الكوبية وتوزع قواعد إطلاق الصواريخ خلال الأزمة النووية عام 1962، بالإضافة إلى خريطة لتونس خلال عمليات الحلفاء العسكرية عام 1945 وأخرى مفصلة لسوريا من عام 2004 الذي شهد توتراً كبيراً في العلاقات السورية الأمريكية بعد حرب العراق.
ولا تقتصر المجموعة التي نشرها المركز على موقع “فليكر” على الخرائط التاريخية فحسب حيث يعود بعض ما نشر إلى مطلع الألفية الثانية ولا تنحصر فقط في أهميتها العسكرية. نجد مثلاً خرائط توضح تجارة التجزئة لنبتة الكوكا من كولومبيا أو خريطة كبيرة للضفة الغربية المحتلة تشمل المستوطنات الإسرائيلية المبنية فيها.
وحسب ما اوردته صور نشرها موقع راديو مونتي كارلو فان خريطة الاستخبارات تضمنت تونس..

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info