التهاب الكبد يشكل خطرا على البشرية
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 14 ديسمبر 2016


مدونة "الثورة نيوز - عاجل": اوضح الباحثون في الكلية الملكية بلندن وجامعة ولاية واشنطن أن التهاب الكبد الفيروسي يعد مسببا رئيسا للوفيات والعجز الجسدي على سطح الكرة الأرضية.

وقد وضع هذا المرض في صف واحد مع أمراض مثل الملاريا والسل والايدز.

وقام العلماء بدراسة أوضاع مرض التهاب الكبد في 183 بلدا في الفترة ما بين عام 1990 وعام 2013.

ومن المعروف أن هناك 5 أشكال لالتهاب الكبد ، هي "A " و"B " و" C " و" D " و" E ". وقد تنتقل عدوى المرض عبر السوائل الجسدية والطعام والمشروبات والبراز.

وقد دلت نتائج الدراسة على أن مرضي الكبد "B " و" C " اللذين يؤديان إلى الإصابة بتشمع الكبد وسرطان الكبد هما مسببان لغالبية الوفيات بنسبة 96% .

ومن أعراض المرض الرئيسية اصفرار العينين والتعب الغثيان.

وقال العلماء إن عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بأمراض التهاب الكبد الفيروسي ازداد بنسبة 63% خلال 23 عاما. ويموت كل عام نتيجة الإصابة بهذا المرض 1.45 مليون شخص، هذا فيما انخفض عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالسل والملاريا منذ عام 1990 .

على سبيل المقارنة تسبب الايدز عام 2013 في موت 1.3 مليون شخص ، والسل في موت 1.4 مليون شخص والملاريا في موت 855 مليون شخص.

ويرى العلماء أنه لا بد من اتخاذ اجراءات دولية من أجل تحسين نظام الصحة العالمي وحل تلك المشكلة .

المصدر: نوفوستي
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info