كيف تتخلص من حرقة المعدة دون أدوية؟
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 02 ديسمبر 2016
مدونة "الثورة نيوز - عاجل": حرقة المعدة هي ظاهرة شائعة يعاني منها معظم الناس حيث يشعر المصاب بإحساس حارق على امتداد قناة الطعام، وتحدث الحرقة نتيجة ارتداد أحماض المعدة إلى أنبوب المريء وصولاً إلى للأجزاء العلوية منه، وقد تتكّرر هذه الحرقة بشكل يومي وقد تكون عابرة إلا أنها تسبب الكثير من الإزعاج للمصاب، إذا كنت تعاني من حرقة المعدة سنقدم لك بعض الطرق التي تساعدك على التخلص منها.
أولاً: إذا كنت تعاني من سمنة زائدة ننصحك بإنقاص وزنك، لأنّ الوزن الزائد يولّد ضغط اضافي زائد على المعدة والحجاب الحاجز مما يؤدي إلى فتح الصمام الموجود في أسفل المريء فيفتح الطريق أمام أحماض المعدة الى الرجوع إلى داخل المريء.
ثانياً: يلعب الطعام دوراً أساسي في حدوث حرقة المعدة، لذلك يجب تجنّب تناول المشروبات التي تحتوي على الدهون كالكريما أو مخفوق الشوكولا، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والقهوة والشاي والعصائر الحمضية كالليمون والبرتقال والطماطم.
ثالثاً: إنّ تناول المياه بعد الوجبات يسبب زيادة حجم المعدة مما يعيق هضم الطعام في المعدة، وبالتالي يسبب ارتخاء في الصمام بين المعدة والمري فترتجع حموضة المعدة إلى المري مسببة الحرقة، لذلك ينصح بشرب المياه قبل تناول الوجبات بنصف ساعة.

رابعاً: يجب أن تتناول الطعام ببطء وباسترخاء لأنّ التهام الطعام بسرعة يملأ المعدة سريعاً، مما يسبب ضغطاً على العضلة العاصرة السفلى، ويعتبر تناول الطعام بسرعة من أهم أسباب حرقة المعدة وعسر الهضم وانتفاخ البطن وآلام في المعدة، لذلك ينصح الأطباء بمضغ الطعام جيداً.
خامساً: إنّ طريقة الاضطجاع والنوم تؤثر على حدوث حرقة المعدة، فإذا رقدت على ظهرك وجسمك مسطح وليس تحت رأسك سوى وسادة واحدة رقيقة فإن الأحماض تعود إلى المري وهذا ليس المسار الطبيعي لها مسببة حرقة المعدة وبالإمكان التغلب على هذه المشكلة باستخدام وسادتين، كما ينصح بعدم النوم على البطن لأنها تسبب أيضاً بحرقة المعدة.
سادساً: إن التوتر والقلق والاكتئاب يؤثر بشكل مباشر على المعدة حيث يسبب زيادة في إفراز الحامض في المعدة، لذلك حاول أن تخفّف من حالات الإجهاد التي تعاني منها بممارسة رياضة التأمل، حيث يساعد التأمل بإعادة التوازن لكيمياء الجسم.
سابعاً: بعض الأطعمة تساعد على التخلص من حرقة المعدة مثل الحليب البارد والعلكة والموز والأناناس وعرق السوس والبابونج والقرنفل والنعناع واليانسون واللافندر، تعتبر هذه الأطعمة مثالية للقضاء على حرقة المعدة حيث تساعد بتحييد الحامض والمساعدة على رجوعه من المري إلى المعدة مرة أخرى.
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info