دبلوماسي سابق: “الموساد” اختار اغتيال الزواري في تونس عوض تركيا لهذه الأسباب
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 20 ديسمبر 2016
مدونة "الثورة نيوز - عاجل": أفاد الدبلوماسي السابق أحمّد ونيّس، أنّه من الناحية الدبلوماسية لا يمكن للدولة التونسية أن تتهم دولة لا تعترف بها، وذلك على خلفية وجود معطيات تفيد بتورّط المخابرات الصهيونية في اغتيال الشهيد محمد الزواري.
واعتبر ونيّس في حديث لحقائق أون لاين ليوم الاثنين 19 ديسمبر 2016، أنه إلى حدّ كتابة هذه الأسطر لا توجد حقائق ثابتة ودامغة حول تورط الكيان الصهيوني في عملية الاغتيال، وإنما توجد شكوك ومعطيات تصب في هذه الخانة.
ولفت إلى أنّ الدولة التونسية عندما شهدت عمليّة اغتيال أبوجهاد والغارة على حمّام الشطّ وعندما تحصّلت على حجج دامغة حول تورّط الكيان الصهيوني في الاعتداء توجّهت إلى مجلس الأمن الذي أقرّ بعدوان الكيان الصهيوني على الأراضي التونسية آنذاك.
وأكد انه بعد جمع المعطيات في قضية اغتيال محمد الزواري، ومثلما حصل في قضية أبوجهاد وحمام الشط، فإنه من الممكن أن يصدر مجلس الأمن إدانة أدبيّة للكيان الصهيوني فقط، دون اي تعويض للدولة المتضررة مثما حصل في هاتين القضيتين.
وأشار محدّثنا إلى أن الدولة التونسية عليها ان تتصرف بتأنّ بعيدا عن الغليان والعاطفة من اجل جمع مزيد من المعلومات، داعيا إلى الوثوق في الحكومة.

وأكّد محدّثنا أن تونس دولة سياحيّة وأمر عادي أن يتسرّب مبغضون من أصحاب النوايا السيئة، خاصة وأنهم عادة يحملون جوازات سفر أخرى غير إسرائيلية لإبعاد الشبهات عنهم.
وحول استهداف الموساد الإسرائيلي للشهيد محمد الزواري في تونس رغم أنه كان في تركيا، وما تحمله العملية من رسائل لتونس وللجزائر مثلما ذهب الى ذلك مراقبون، أكّد محدثنا أن كل الاحتمالات واردة، مبيّنا أنّ تركيا أمضت مؤخّرا على اتفاقيّة تطبيع مع الكيان الصهيوني بعد قطع العلاقات معها منذ عامين.
وتابع قوله” يبدو أّن الكيان -إذا ثبت تورطه في اغتيال محمد الزواري- اختار تونس لتنفيذ جريمته لتجنّب أزمة جديدة مع تركيا التي اعاد العلاقات معها بعد عناء شديد”.
وكانت تركيا قد قطعت علاقتها مع دولة الاحتلال بعد استهداف قافلة مرمرة منذ عامين التي حاولت فكّ الحصار على قطاع غزّة وأطلق جيش الاحتلال حينها النار على طاقم السفينة الذي يضم عددا من الاتراك.
يُذكر أن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية “حماس” كانت قد أكدت في بيان السبت الماضي، أن مهندس الطيران محمد الزواري أحد القادة الذين أشرفوا على مشروع طائرات الأبابيل القسامية اغتاله العدو الصهيوني وعملاءه الذين يلعبون في دول المنطقة.
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info