عودة الارهابيين من بؤر التوتر : الجزائر تتدخل وهذا ما طلبته من تونس
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 29 ديسمبر 2016


مدونة "الثورة نيوز - عاجل": طلبت السلطات الأمنية الجزائرية من نظيرتها في تونس تزويدها بمعطيات استخباراتية حول جحافل الإرهابيين العائدين من جبهات القتال في سوريا، في إطار التنسيق الثنائي رفيع المستوى الذي يجمع البلدين وتم تعزيزه بين الطرفين خلال القمة التي جمعت بالجزائر الوزير الأول عبد المالك سلال ورئيس الحكومة التونسي يوسف الشاهد.
وأوردت “المحور اليومي” الجزائرية أن مصالح الأمن الوطني تجري منذ أيام اتصالات مع السلطات التونسية لغرض تزويدها ببطاقية خاصة بمقاتلين سابقين في صفوف تنظيمات جهادية معارضة لقوات الحكومة السورية. ولفتت المصادر إلى أن الاطلاع على البيانات الخاصة بـ “الدواعش” العائدين من سوريا سوف يمكن من معالجة ملفات تونسيين مبحوث عنهم في الجزائر بمعية إرهابيين جزائريين التحقوا بتنظيمات مسلحة ومتطرفة ويجري البحث عنهم منذ سنوات، وفق برقيات استعلاماتية تم تبادلها بين سلطات البلدين.

وتشير العديد من التقارير الإعلامية والاستخباراتية إلى أن أعدادهم في ارتفاع، ما يجعل ن تونس “بلداً مصدراً للإرهابيين”، وفي هذا الإطار أكدت دراسة قام بها “المعهد البريطاني للدفاع” أن عدد المقاتلين التونسيين في سوريا يتراوح عددهم بين 3و4 آلاف مقاتل.
وبدوره أفاد تقرير صادر عن معهد “كويليام” البريطاني المختص في مكافحة الإرهاب والتطرف، أن تونس تتصدر قائمة البلدان المصدرة للمقاتلين، من المتطرفين إلى بؤر التوتر، خاصة في سوريا.
وأوضح التقرير أن عدد المقاتلين التونسيين تجاوز الثلاثة آلاف إرهابي، كما تطرق التقرير إلى ما سمّاها بـ”جاذبية” الحركات المتطرفة وقدرتها على استيعاب الشباب في تونس.
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info