إصدار طابعين بريديين لشخصيات وأعلام تونسية: بشيرة بن مراد والطاهر بن عمار
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 19 ديسمبر 2016

أصدر البريد التونسي، يوم 15 ديسمبر 2016، طابعين بريديين لتكريم كل من بشيرة بن مراد والطاهر بن عمار وذلك في إطار مساهمته في الحفاظ على الذاكرة الوطنية وتكريم أعلام تونس وشخصياتها الوطنية البارزة والتعريف بإسهاماتهم في بناء الدولة المدنية الحديثة.

ويجسم الطابع الأول صورة بشيرة بن مراد (1913 – 1993) ولدت بشيرة بن مراد سنة 1913 بمدينة تونس وهي من رواد الحركة النسائية في تونس ومؤسسة أوّل منظمة نسائية تونسية سنة 1937 “الإتحاد النسائي الإسلامي التونسي” وقد شجعها والدها على القيام بهذا النشاط وقامت بنشر عديد المقالات في المجلات الأدبية وتناولت مواضيع تهمّ المرأة أساسا.

ومن بين ما دعت إليه بشيرة بن مراد في ذلك الوقت العمل بجدّ وكدّ في سبيل العلم والمعرفة وتأسيس المدارس ونشر التعليم وإزالة العقبات في وجه المرأة التونسية كما برزت في الأعمال الخيرية.

ويجسم الطابع الثاني صورة الطاهر بن عمار ( 1889 – 1985): ولد الطاهر بن عمار سنة 1889 بمدينة تونس وساهم في الحركة النضالية ضد الاستعمار الفرنسي منذ سنة 1920 حيث كان عضوا في الحزب الحر الدستوري التونسي إلى سنة 1956، وهو دبلوماسي لامع تم اختياره من قبل الزعيم الحبيب بورقيبة لنيابة المجلس الكبير في الجزائر سنة 1921.

كما تولى الطاهر بن عمار الوزارة الكبرى في حكومة تفاوضية هدفها الوصول بالبلاد إلى الإستقلال الداخلي، وقد وقّع بتاريخ 3 جوان 1955 على وثيقة استقلال تونس الداخلي نيابة عن الحكومة التونسية بصفته الوزير الأكبر وأمضى في 20 مارس 1956 على اتفاقية الاستقلال التام.

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info