هذه حقيقة تخصيص مبلغ “مليار و400 مليون” من أجل إصلاح مراحيض مجلس النواب المغربي
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 02 ديسمبر 2016

كشفت جريدة “الصباح”المغربية  أن إدارة مجلس النواب أرادت إصلاح وتشييد 120 مرحاضا، كي تكون بمواصفات دولية عصرية، فوضعت لها صفقة مكلفة جدا.

وحسب يومية “الصباح”، فإن صفقة إصلاح وتشييد 120 مرحاضا، تعتبر فضيحة بامتياز لأنها ستكلف ملياراً و400 مليون، بينها 38 مرحاضا شيدت، أخيرا، في البناية الجديدة التي ألحقت بالمجلس والتي كانت في السابق مقر الخزينة العامة.

وأضافت ذات الجريدة، أن غياب لجنة المراقبة للمالية الداخلية أو تساهلها في صرف الملايير بمجلس النواب، سمح لبعض المسؤولين بصياغة صفقات مثيرة للجدل، بعضها كتب له أن يتحقق والبعض الآخر جمد لأسباب ظلت مجهولة، ولم يتم نشر تقاريرها منذ عقود خلت.

وفي هذا الإطار كذّب مجلس النواب المغربي الخبر المتداول بشأن تخصيص مبلغ مليار و400 مليون درهم من أجل إصلاح مراحيض البرلمان المغربي قائلا إن “الخبر عار من الصحة، ويتضمن افتراءات ومعلومات غير صحيحة بالمرة؛ بل وخيالية لا يمكن أن يقبلها العقل والمنطق”.

وأعلن مجلس النواب، ضمن بيان له، أن الأمر يتعلق بمشروع كبير لترميم وإصلاح وصيانة البناية الرئيسية لمجلس النواب التي يعود بناؤها إلى نهاية العشرينيات والتي شرع في استغلالها كمقر للمحكمة في 1932، والتي لم تعرف أية عملية للإصلاح والترميم والتهيئة الشاملة منذ بداية الثمانينيات.

وأكد البيان أن عملية تجديد المراحيض بكل مكوناتها لا تشكل كلفتها سوى نسبة 1.89 في المائة من مجموع التكلفة التقديرية لمشروع الإصلاحات أي 275 ألف درهم بمعدل 2200 درهم لتجديد كل مرحاض.

وأوضح مجلس النواب أن الأمر يتعلق بطلب عروض أثمان عمومي أعلن عنه، ولا يزال منشورا في موقع الصفقات العمومية، مشيرا إلى أن مكتبا للدراسات هو من أعده بعد اختياره وفق مسطرة طلب عروض أثمان، إذ “قام بمسح شامل ودراسة تقنية لوضعية بناية مجلس النواب وخاصة البناية الرئيسية والبنايات التي تحتضن المصالح الإدارية وبناية الفرق النيابية”.

وحسب المصدر نفسه يتعلق الأمر بطلب عروض من شطرين: شطر ثابت وشطر اشتراطي يتضمن عدة عمليات من تهيئة وإصلاح وترميم وصيانة وتجديد؛ ومن بين الأشغال المنصوص عليها في دفتر التحملات أشغال التهيئة، إقامة السقوف العازلة بالجبس والخشب، طمر أسلاك الكهرباء والهاتف، إصلاح وتدعيم وتقوية الأبواب الخشبية، أشغال النجارة الحديدية، ترميم الشقوق في الجدران الداخلية والخارجية، إصلاح العوازل القائمة بين البنايات، الصباغة والتزيين والصباغة الواقية من المياه، التكسية بالزليج والرخام، نجارة الألمنيوم، تجديد قنوات المياه المستعملة والماء الصالح للشرب، إصلاح الساحة الداخلية لبناية المجلس، إصلاح الطابق تحت الأرضي، التهوية، الحماية من الحرائق، إصلاح المراحيض.

 المصدر: هسبريس

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info